الكويت واليابان تعقدان الجولة الثالثة من المشاورات السياسية على مستوى وزارة الخارجية

الكويت واليابان تعقدان الجولة الثالثة من المشاورات السياسية على مستوى وزارة الخارجية

عقدت دولة الكويت واليابان اليوم السبت الجولة الثالثة من المشاورات السياسية على مستوى وزارة الخارجية في كلا البلدين.

وترأس الجانب الكويتي مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير سميح حيات بينما ترأس الجانب الياباني مساعد وزير الخارجية والمدير العام لإدارة الشرق الأوسط وإفريقيا السفير ناغاوكا كانسوكي.

ووصف السفير حيات في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الاجتماعات بأنها عقدت في اجواء ودية موضحا أن وجهات النظر التي تمت مناقشتها في الاجتماعات متطابقة في مجملها مع الجانب الياباني.

وأشار إلى أن هذه المشاورات المهمة ستستمر في المرحلة المقبلة بوتيرة سريعة في إطار تنفيذ الاتفاقيات بشأن التعاون الثنائي بين وزارتي خارجية الكويت واليابان.

كما لفت إلى أن النتائج المثمرة والإيجابية لجولة المشاورات الحالية بمثابة أكبر دلالة على عمق العلاقات التاريخية بين دولة الكويت واليابان والتي ترتكز على الصداقة المتينة والثقة المتبادلة بين البلدين والالتزام المشترك تجاه توسيع آفاق التعاون الثنائي في جميع المجالات والعمل معا في مواجهة التحديات العالمية والإقليمية لإيجاد الحلول للتخفيف من حدة تأثيرها على البلدين والعالم.

وشهد الاجتماع بحث العلاقات المتميزة والمتنامية استراتيجيا بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات بالإضافة إلى تبادل الجانبين وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وناقش الجانبان خلال الجولة القضايا الثنائية وسبل زيادة تنشيط الروابط الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والتقنية ودفع التعاون والتنسيق الثنائي في كافة المجالات لآفاق أرحب.

كما تبادلا وجهات النظر حول تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال شرق آسيا وخاصة التنسيق والتعاون بينهما في المحافل الدولية وفي مقدمتها الامم المتحدة.

وأكد الجانبان حرصهما على التنسيق والتشاور بين وزارتي الخارجية من منطلق الأهمية التي توليها قيادتي وحكومتي البلدين لمتابعة آلية التعاون الثنائي والارتقاء به إلى آفاق أرحب وأوسع في إطار المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة وفي ظل ما تتمتع به العلاقات التاريخية الكويتية واليابانية من مصداقية وثقة متبادلة.

كما اتفق الجانبان على بحث تفاصيل إقامة شراكة استراتيجية شاملة في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصحية والثقافية والعلمية والفنية والأكاديمية والطاقة المتجددة والنفط والبتروكيماويات وغيرها بين البلدين والتي تمثل خطوة مهمة في سبيل تعزيز أمن الطاقة واستقرار تكلفتها كما أعربا عن طموحاتهما المشتركة بشأن مواصلة توسيع الشراكة الاقتصادية المتميزة بين البلدين في ضوء اهتمامهما بتطوير التعاون الثنائي في المجالات ذات المصالح والقدرات المشتركة.

كما أشاد الجانبان بمجلس رجال الأعمال الكويتي - الياباني الذي يهدف إلى فتح آفاق جديدة ورفع مستوى التعاون الثنائي في عدد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك بما يخدم أسواق البلدين.

ونوه الجانبان بأهمية المجلس كونه أحد القنوات المهمة لتوسيع التعاون البناء بين مجتمعات الأعمال في البلدين.

وأكدا رغبتهما المشتركة في استمرار عقد الاجتماع للمجلس خلال الفترة القادمة.

كما اتفق الجانبان على أهمية القطاع الصحي ومجالات التعاون الرئيسية بين البلدين والتي من الممكن التوسع فيها كونها من المجالات ذات الأولوية للتنمية وتبادل الخبرات بين دولة الكويت واليابان وتعزيز النمو والاستدامة والتنافسية العالمية في هذا المجال فضلا عن تبادل الخبرات والمعلومات.

وحضر جلسة المباحثات الرسمية سفير دولة الكويت لدى اليابان سامي الزمانان والوزير المفوض حمد الملا والسكرتير الاول عدنان الغنيم من شؤون إدارة آسيا في وزارة الخارجية الكويتية والمستشار خالد الزير واعضاء السفارة الكويتية في طوكيو فيما حضر من الجانب الياباني المدير العام ونوابه في دائرة شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا بوزارة الخارجية اليابانية وعدد من كبار المسؤولين بوزارة الخارجية اليابانية.

وكان مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير سميح حيات وصل الى العاصمة اليابانية طوكيو أمس الاول في زيارة رسمية لترؤس وفد دولة الكويت في اجتماعات الجولة الثالثة للمشاورات السياسية على مستوى وزارة الخارجية في كلا البلدين.

وسلم السفير حيات خلال الزيارة الرسمية رسالة خطية موجهة من وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح إلى وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي والتقى مع وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني كينجي يامادا وعددا من كبار المسؤولين اليابانيين.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار