بالتفاصيل.. كل ما تريد معرفته عن إجراءات دخول المقيمين مكة في موسم الحج

بالتفاصيل.. كل ما تريد معرفته عن إجراءات دخول المقيمين مكة في موسم الحج
الحج

كشفت السلطات السعودية عن بدء في تطبيق التعليمات المنظمة لموسم الحج 2023، فيما يتعلق بدخول المقيمين إلى مدينة مكة المكرمة.

إجراءات دخول المقيمين مكة في موسم الحج

التعليمات المنظمة لموسم الحج تقتضي حصول المقيمين الراغبين في دخول مكة على تصريح من الجهات المختصة، وفي حالة عدم حصوله عليه سيتم توقيفهم عند مراكز الضبط الأمني المؤدية إلى مكة.

ووفق حساب "الأمن العام السعودي" على "تويتر"، فسيتم تطبيق التعليمات المنظمة لموسم الحج هذا العام، ومن بينها إعادة المركبات والمقيمين من حيث أتوا، باستثناء "مَن يتوافر لديهم تصريح دخول للعمل في المشاعر المقدسة صادر من الجهات المختصة، أو هوية مقيم صادرة من مكة، أو تصريح عمرة، أو تصريح حج".

وأعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية بدء تلقي طلبات إصدار تصاريح الدخول إلى مكة إلكترونياً، على أن يتم إصدار تلك التصاريح للمقيمين من العمالة المنزلية وأفراد الأسرة غير السعوديين، والعاملين من المقيمين في منشآت مقرها مكة، وحاملي تأشيرة العمل الموسمي، والمتعاقدين مع تلك المنشآت المسجلين في نظام أجير، خلال فترة موسم الحج.

وأعلنت السلطات السعودية أنه لا إمكانية لأداء فريضة الحج إلا لمَن يحمل تأشيرة مخصصة لذلك للقادمين من خارج المملكة، أو للمقيمين إقامة نظامية فيسمح لهم بأداء فريضة الحج وفقاً للشروط والأنظمة المصرح بها.

وأكدت السلطات أن الحج دون تصريح يعرّض الحاج لعقوبة الغرامة والترحيل والمنع من دخول المملكة لمدة 10 سنوات لمخالفة أنظمة الحج.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار