اليابان: انخفاض الفائض التجاري مع الكويت 6ر2 بالمئة في أبريل الماضي

اليابان: انخفاض الفائض التجاري مع الكويت 6ر2 بالمئة في أبريل الماضي
اليابان

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الخميس أن الفائض التجاري مع دولة الكويت انخفض بنسبة 6ر2 في المئة خلال أبريل الماضي ليصل إلى 9ر79 مليار ين (581 مليون دولار) على أساس سنوي.

وذكرت البيانات التي أوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي انخفاض الفائض التجاري مع دولة الكويت للمرة الاولى منذ شهرين بسبب التباطؤ في مجال الصادرات.

وأوضحت البيانات أن اجمالي الصادرات الكويتية الى اليابان ارتفع بنسبة 4ر6 في المئة على أساس سنوي ليصل 9ر104 مليار ين (763 مليون دولار) للشهر الثاني على التوالي فيما قفزت الواردات من اليابان بنسبة 6ر50 في المئة لتصل الى 0ر25 مليار ين (181 مليون دولار) بارتفاع للشهر ال12 على التوالي.

وأشارت إلى انخفاض فائض اليابان التجاري مع دول الشرق الأوسط بنسبة 9ر30 في المئة ليصل إلى 1ر740 مليار ين (4ر5 مليار دولار) متأثرا بهبوط الصادرات المتجهة إلى اليابان من المنطقة بنسبة 9ر20 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبينت ان النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي شكلت 6ر95 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان انخفضت بنسبة 5ر21 في المئة فيما ارتفعت واردات المنطقة الاجمالية من اليابان بنسبة 2ر29 في المئة بسبب الطلب على السيارات والصلب والالات.

وسجلت اليابان عجزا تجاريا عالميا بقيمة 4ر432 مليار ين (1ر3 مليار دولار) في ابريل في تراجع للشهر ال21 على التوالي متأثرا بتقلص فواتير الطاقة.

ووفقا للتقرير نمت الصادرات اليابانية بنسبة 6ر2 في المئة مقارنة بالعام الماضي مدعومة بشحنات السيارات فيما انكمشت الواردات بنسبة 3ر2 في المئة متأثرة بانخفاض اسعار الطاقة خاصة النفط الخام والغاز المسال.

وأشار التقرير إلى أن الصين ظلت أكبر شريك تجاري لليابان تليها الولايات المتحدة.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار