رجل أعمال مصري يدشن فريقا لكرة القدم بأمريكا

رجل أعمال مصري يدشن فريقا لكرة القدم بأمريكا
رجل الاعمال محمد منصور

قام محمد منصور رجل الأعمال المصري بعقد صفقة لإنشاء نادي لكرة القدم باسم "سان دييغو" للعب في الدوري الأميركي مقابل 500 مليون دولار.

يبدأ النادي موسمه الأول في الدوري الأميركي لكرة القدم خلال عام 2025، ليرتفع عدد الأندية المتنافسة إلى 30 ناديًا، وسيلعب النادي الجديد في ملعب Snapdragon الذي أُنشئ حديثًا بسعة 35000 شخص، وهو موطن للعديد من الفرق بما في ذلك فريق جامعة سان دييغو أزتيك لكرة القدم، وسان دييغو واف التابع للرابطة الوطنية لكرة القدم النسائية، وسيكون رابع فريق في الدوري من ولاية كاليفورنيا إلى جانب سان خوسيه إيرثكويكس ولوس أنجلوس غالاكسي ونادي لوس أنجلوس لكرة القدم.

لن يكون النادي الجديد مرتبطًا بنادي سان دييغو لويال الحالي الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية USL، وفقًا لوكالة فرانس برس نقلًا عن مصتدر ويعد نجم المنتخب الأميركي السابق لاندون دونوفان من بين المجموعة المالكة للنادي.

وتستعد الولايات المتحدة لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026، ومن المتوقع أن تشهد كرة القدم ازدهارًا كبيرًا خلال الفترة المقبلة.

سيبلغ متوسط قيمة الفرق في الدوري الأميركي نحو 582 مليون دولار، بعد إعلان النادي الجديد، وفقًا لحسابات Sportico.

تعد رسوم الامتياز الأولية للنادي البالغة نصف مليار دولار، رقمًا قياسيًا لنادٍ أميركي، متجاوزة مبلغ 325 مليون دولار السابق، والذي دفعه مالك نادي كارولينا بانثرز، ديفيد تيبر في ديسمبر 2019 لتأسيس فريق من شارلوت كما أنه أعلى 20 مرة من المبلغ الذي أنفقه ديفيد بيكهام لتأسيس نادي إنتر ميامي في العام السابق لذلك.

اشترت شركة الاستثمار التي شارك في تأسيسها وترأسها محمد منصور، مان كابيتال، حصة أغلبية في نادي سوبرليغا الدنماركي نوردجيلاند، كما استحوذ على أكاديمية "Right to Dream" الرياضية في غانا.

تأتي الصفقة بعد عدة سنوات من المناقشات حول الولاية التي ستستضيف الفريق رقم 30 في الدوري، لتخفق عطاءات سابقة في كل من ساكرامنتو بقيادة رون بيركل، ولاس فيجاس بقيادة ويس إيدنس، في التوصل إلى اتفاق

وأعرب مفوض الدوري الأميركي، دون غاربر، في مارس عن "تفاؤله" بشأن فرص سان دييغو في أن يصبح الفريق الثلاثين، وأشار إلى أن الدوري قد يبحث عن سوقين آخرين في السنوات المقبلة.

ويشرف محمد منصور على مجموعة شركات منصور التي أسسها والده عام 1952، وأسس وكلاء جنرال موتورز في مصر عام 1975، وأصبح لاحقًا أحد أكبر موزعي سيارات الشركة في جميع أنحاء العالم.

تتمتع مجموعة منصور أيضًا بحقوق التوزيع الحصرية لمعدات كاتربيلر في مصر وسبع دول إفريقية أخرى، ويشارك شقيقيه ياسين ويوسف في ملكية مجموعة العائلة، في حين يترأس نجله لطفي ذراع الأسهم الخاصة للمجموعة "مان كابيتال".

وُلد محمد منصور في مصر، ويحمل الجنسية البريطانية ويعيش في لندن، وهو أمين خزانة حزب المحافظين البريطاني.

ويرأس منصور مجلس إدارة مجموعة منصور التابعة لعائلته التي تعمل في صناعة السيارات والخدمات المالية والعقارات وتبلغ ثروته 3.6 مليار دولار، ويحتل المركز الرابع ضمن قائمة فوربس للأثرياء العرب لعام 2023.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار