الصحة العالمية تدعو لإجراءات عاجلة للتقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة

الصحة العالمية تدعو لإجراءات عاجلة للتقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة
الصحة العالمية

دعت منظمة الصحة العالمية لاتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة التعثر في التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة.

وكشف تقريرها السنوي لإحصاءات الصحة العالمية عن تعطل هذا التقدم خلال السنوات الأخيرة مقارنة بالتقدم المحرز في الفترة من عام 2000 إلى 2015.

ووثق التقرير إحصاءات محدثة عن آثار وباء" كوفيد - 19 " وتسببه في ملايين الوفيات، وتراجع التقدم نحو أهداف التنمية المستدامة، ووضعه للعديد من المؤشرات المتعلقة بالصحة خارج المسار الصحيح، وعطل التحصينات الروتينية، وعكس التقدم المحرز في مجال مكافحة السل والملاريا وأمراض المناطق المدارية المهملة.

وقال مدير عام المنظمة الدكتور تيدروس ادهانوم: إن التقرير يعكس حالة الصحة في العالم، ويرسل تحذيراً من تزايد خطر الأمراض غير المعدية، التي تلحق خسائر فادحة في الأرواح وسبل العيش والنظم الصحية والمجتمعات والاقتصادات، داعياً إلى زيادة كبيرة في الاستثمار في الأنظمة الصحية للعودة إلى المسار الصحيح لأهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة.

وأفاد التقرير، أن نسبة الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية في إزدياد، وأنه في حال استمرار هذا الاتجاه فمن المتوقع أن تتسبب في 86% من 90 مليون حالة وفاة سنوياً بحلول منتصف القرن

أهم الأخبار