بمشاركة مصرية..

انطلاق أعمال الدورة الثانية لـ مؤتمر اتحاد التغذية الوريدية والأنبوبية بالأردن

انطلاق أعمال الدورة الثانية لـ مؤتمر اتحاد التغذية الوريدية والأنبوبية بالأردن
وكالات

انطلقت مساء اليوم السبت، أعمال الدورة الثانية لمؤتمر اتحاد التغذية الوريدية والأنبوبية في الشرق الأوسط "MEAPEN- 2023"، برعاية الأميرة سناء عاصم، في العاصمة الأردنية عمان، بمشاركة مصرية بوفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور عمرو مطر استاذ بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة - رائد التغذية الوريدية والفمية ورئيس وحدة التغذية العلاجية بمستشفى قصر العيني التعليمي رئيس الجمعية المصرية للتغذية الطبية.

واستعرض الدكتور عمرو مطر - خلال إحدى جلسات المؤتمر - أساليب التغذية السليمة للجسم السليم، مشيرا إلى أن هناك أخطاء ترتكب في علم الطب باسم التغذية بسبب عدم المعرفة العلمية لأساليب التغذية السليمة والمفيدة.

وأشار إلى أن هناك أفرادا تريد الوصول إلى جسم مثالي في الوقت الذي لا تقوم بتنفيذ برنامج غذائي علمي قائم على الأساليب العلمية والدراسات، موضحا أن هناك من يريد أن يصبح مثل اللاعب المنتخب المصري والمحترف في نادي ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز محمد صلاح، دون أن يعلم النظام الغذائي والرياضي الذي يقوم به اللاعب نفسه.

وتستمر أعمال المؤتمر على مدار يومين بحضور أكثر من 200 مشارك من المتخصصين في الرعاية الصحية، بالإضافة إلى أكثر من 60 متحدثاً من نخبة الخبراء في هذا القطاع من مختلف دول العالم.

ويناقش المؤتمر العديد من الموضوعات من خلال عدة ورش عمل تتناول أهمية التغذية الوريدية والمعوية في مراكز الاستشفاء والعيادات الخارجية والرعاية المنزلية التي من شأنها تعزيز ممارسات التغذية السريرية داخل مؤسسات الرعاية الصحية والخدمات المجتمعية.

ويهدف المؤتمر إلى الجمع بين المتخصصين في الرعاية الصحية لتبادل الخبرات والاطلاع على آخر التطورات العلمية والتقنيات المستخدمة في القطاع.

والعام الماضي، استضافت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" فعاليات النسخة الأولى من مؤتمر جمعية التغذية الوريدية والأنبوبية في الشرق الأوسط (MESPEN)، بمشاركة أكثر من 20 شركة من كبرى الشركات المختصة بالتغذية السريرية والدوائية في الشرق الأوسط، وسلطت الضوء على أهمية التغذية السريرية وممارستها من قبل متخصصي الرعاية الصحية من أطباء ومتخصصي تغذية علاجية وصيادلة سريرية وممرضين والتأكيد على أهمية وفوائد التغذية الوريدية والأنبوبية في علاج المرضى ممن لا يستطيعون التغذية عن طريق الفم لأسباب طبية وصحية.

وتعتبر التغذية الوريدية إحدى المواضيع الأساسية التي تتم مناقشتها خلال المؤتمر، حيث توفر العناصر الغذائية السائلة من كربوهيدرات وأحماض أمينية وأحماض دهنية وفيتامينات ومعادن وغيرها، ويمكن إعطاؤها للمرضى عند تعذر استخدام الجهاز الهضمي والمرضى غير القادرين على امتصاص العناصر الغذائية من خلال الأمعاء إما بسبب التقيؤ المستمر أو الإسهال الشديد أو الأمراض المعوية المختلفة، فيما تعد التغذية الأنبوبية طريقة متطورة للتغذية باستخدام الأنابيب الخاصة التي يتم إدخالها عن طريق الأنف أو الفم أو الفتحات الجراحية للوصول الى الجهاز الهضمي لتأمين الغذاء الخاص بالحالة المرضية، ويشمل المكملات الغذائية السائلة الخاصة بالتغذية الأنبوبية.

أهم الأخبار