تقارير.. أسعار الذهب ترتفع 1، 1% إلى 1978 دولاراً للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي

تقارير.. أسعار الذهب ترتفع 1، 1% إلى 1978 دولاراً للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي
أسعار الذهب في السعودية (الإنترنت)

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا بمقدار 1ر1 في المئة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي لتغلق عند مستوى 1978 دولارا للأونصة مع استمرار التذبذب الحاد في أدائها منذ بداية شهر مايو الجاري.

وقال تقرير متخصص صادر اليوم الأحد عن شركة (دار السبائك) الكويتية إن أسعار الذهب تشهد حاليا أسوأ أداء لها منذ فبراير الماضي بسبب غموض تصريحات المسؤولين في الولايات المتحدة حول رفع سقف الدين الأمريكي الذي يؤثر بشدة على شهية المستثمرين في أسواق المعادن الثمينة.

وأضاف التقرير أن هناك تطورات جيدة للذهب وأخرى سلبية فالجيدة هي تصريحات رئيس المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) جيروم بأول أشار فيها إلى احتمالية توقف مؤقت في تشديد السياسة النقدية ورفع الفائدة ما يعني نظريا انتعاش أسعار الذهب.

وأضاف أن انسحاب الجمهوريين المفاجئ من المفاوضات مع البيت الابيض بشأن رفع سقف الديون وإعلانهم التوقف عن إجراء المحادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن قد يؤثر سلبا على أسعار المعدن الأصفر إذ سيتسبب هذا القرار في تذبذب الأسعار بشكل "حاد" إلى أن تستقر الاوضاع المالية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبين أن الذهب ما زال مرتفعا بنسبة 2ر8 بالمئة منذ بداية العام "مع احتمالية الارتفاع مستقبلا بسبب بعض المحفزات طويلة الأجل - ارتفاع مخاطر الركود الاقتصادي العالمي - لافتا إلى أن الأسواق المالية ترجح أن يقوم البنك المركزي الأمريكي بتثبيت معدلات الفائدة هذا العام مما يعني الإقبال على الذهب كملاذ ضد التضخم في حال انخفضت معدلات الفائدة على المدى البعيد.

وأشار إلى ارتفاع طفيف في العقود الآجلة للذهب (تسليم يونيو) بالتزامن مع تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة عملات رئيسية بنسبة نصف بالمئة عند 103 نقاط.

وعن السوق المحلي لفت إلى أن سعر الغرام من عيار 24 أغلق يوم الجمعة الماضي عند 7ر19 دينار أما عيار 21 فبلغ 12ر17 دينار في حين بلغ سعر الفضة 279 دينارا للكيلوغرام الواحد.

يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار