«الأطباء السودانية»: 863 قتيلا عشية الهدنة و3531 حالة إصابة

«الأطباء السودانية»: 863 قتيلا عشية الهدنة و3531 حالة إصابة

كشفت نقابة الأطباء في السودان، اليوم الإثنين ارتفاع ضحايا الأزمة في البلاد إلى 863 حالة وفاة بين المدنيين و3531 حالة إصابة.

ويترقب السودان دخول هدنة لمدة أسبوع اليوم الإثنين، جرى التوافق بشأنها بين طرفي الصراع في مدينة جدة السعودية، فيما الاشتباكات لا تزال دائرة.

وبدأت الأزمة منتصف الشهر الماضي حينما وقع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع الذي يرفض آلية لدمجه بالمؤسسة الرسمية.

وقالت النقابة، في منشور أوردته على صفحتها بموقع "فيسبوك" اليوم، إن الاشتباكات لا تزال جارية بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة لليوم الـ 34 على التوالي، وأسفرت عن مزيد من الضحايا يجري حصرهم حتى اللحظة في العاصمة والأقاليم.

وأشارت إلى أنه يوجد العديد والكثير من الإصابات والوفيات غير مشمولة في هذا الحصر، لافتة إلى عدم التمكن من الوصول للمستشفيات لصعوبة التنقل والوضع الأمني في البلاد.

وأوضحت أن الاشتباكات بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في مدينة نيالا أدت إلى سقوط 28 قتيلا في ثلاثة أيام ( 18 و19 و20 من الشهر الجاري)، والعديد من الجرحى لم نتمكن من حصرهم.

وكشفت النقابة عن أن يومي الجمعة والسبت الماضيين شهدا سقوط 13 حالة وفاة بين المدنيين، و 137 حـالة إصابة، من بينها حالات غير مستقرة.

ويشهد السودان أزمة عميقة في القطاع الصحي وفوضى أمنية غير مسبوقة في بلد اعتاد أجواء الأزمات المسلحة.

وعلى مدى أسابيع، طالب المدنيون كلا الجانبين بتأمين الممرات الإنسانية للسماح بدخول المساعدات المطلوبة بشكل عاجل.

وما فاقم الأوضاع، إغلاق معظم البنوك، وصعوبة الوصول إلى الغذاء مع تعرض مستودعات ومصانع مواد غذائية للنهب والحرق، وسط نقص حاد في الوقود، الأمر الذي دق ناقوس الخطر في بلد كان بالفعل من أفقر دول العالم.

وفي الوقت الحالي، يحتاج 25 مليون شخص - أكثر من نصف السكان - إلى مساعدات إنسانية، وهو أعلى رقم سجلته الأمم المتحدة على الإطلاق في البلاد.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار