مشاركة قطرية في الدورة التاسعة والأربعين لمؤتمر العمل العربي

مشاركة قطرية في الدورة التاسعة والأربعين لمؤتمر العمل العربي
وكالات

شاركت دولة قطر في أعمال مؤتمر العمل العربي في دورته الـ 49 التي انطلقت اليوم، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

حيث مثل دولة قطر في أعمال المؤتمر الدكتور علي بن صميخ المري، وزير العمل.

وفي كلمته أكد وزير العمل، أن التحديات التي تواجه اقتصاديات الدول العربية تؤكد أهمية الحوار الاجتماعي وتمكينه من تعزيز القدرة على الصمود، مشيرا إلى أن مواجهة تلك التحديات خيار تشاركي بهدف تحقيق التنمية المستدامة بالاعتماد على أطراف الإنتاج الثلاثة (حكومات-أصحاب عمل وعمال) في إطار علاقات العمل.

وبين ضرورة استثمار مكاسب منظمة العمل العربية بالحوار الاجتماعي، بهدف مساعدة البلدان العربية في عملية الانتقال إلى منظومة جديدة للحوار الاجتماعي قائمة على أساس مقتضيات معايير العمل العربية والدولية، مشيرا إلى اقتراح تقرير المدير العام حول العقد الاجتماعي الجديد وأهدافه وآليات تنفيذه وصولا إلى تطوير وتحسين علاقات العمل ومستقبلها الأفضل في الوطن العربي.

ونوه إلى أن رؤية قطر الوطنية 2030 تشكل مرشدا عمليا وعلميا للوصول لدولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة، واستمرار العيش الكريم لشعبها ولكافة المقيمين على أرضها، موضحا أن التقدم الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات الحديثة لا يخضع للتطور التلقائي، وإنما أصبح يعتمد على عملية طويلة الأمد ذات أهداف مرسومة مسبقا، عمادها الرؤية الواضحة والتخطيط السليم.

وأوضح الدكتور علي بن صميخ المري أن دولة قطر أنجزت تطويرات شاملة فيما يتعلق بقوانين بيئة العمل ولتحقيق المبادئ والحقوق الأساسية في مجال العمل وتوفير العمل اللائق للجميع، مشيرا إلى أن تحسينات بيئة العمل تأتي في إطار المساعي الرامية إلى تطوير البنية التشريعية واتخاذ التدابير التي تتوافق مع المعايير الدولية.

أهم الأخبار