تقارير.. رابطة الدوري الإسباني تطالب بسلطات قضائية أكبر للحد من العنصرية

تقارير.. رابطة الدوري الإسباني تطالب بسلطات قضائية أكبر للحد من العنصرية

أفادت تقارير رياضية اليوم، بأن رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم تعتزم المطالبة بسلطة قضائية أكبر لمعاقبة الأندية التي يتم إدانة مشجعيها بارتكاب انتهاكات عنصرية، بعد شعور الرابطة بالعجز بسبب نقص العقوبات في أعقاب الحادثة الأخيرة الخاصة بفينيسيوس جونيور، لاعب ريال مدريد.

وذكرت وكالة الانباء البريطانية "بي.أيه.ميديا" أن الدوري الإسباني أصبح غارقا في فضيحة عنصرية بعد أن تعرض فينيسيوس جونيور لهتافات عنصرية خلال مباراة فريقه أمام بلنسية أمس الأول الأحد، وصرح اللاعب بعدها أنها كانت مثالا "للحلقات المستمرة المنتشرة في عدة مدن في إسبانيا".

ووفقا لقانون البلاد، فإن الرابطة يمكنها فقط حاليا تحديد الحوادث والإبلاغ عنها، ونادرا ما يتم توقيع عقوبة.

والآن تريد الرابطة تغيير القانون لكي يكون لديها السلطة لتوقيع عقوبات مثل إقامة المباريات بدون جمهور أو فرض غرامات مالية.

وذكرت الرابطة في بيان: " ستطلب الرابطة المزيد من السلطات العقابية، بهدف أن يكون دورها أكثر مرونة وفعالية في مكافحة العنف، والعنصرية، وكراهية الأجانب والتعصب في الرياضة، حيث أن الرابطة كانت تقود تحديد مثل هذا السلوك في ملاعب كرة القدم والإبلاغ عنه لعدة سنوات، ولكنها تشعر بالعجز عند مراقبة الطريقة التي تنتهي بها البلاغات التي قدمتها".

وأضاف البيان:" رغم قتالها المستمر والمكثف ضد العنف والعنصرية إلى أقصى حد من سلطتها (حاليا، وفقا للقانون الإسباني، يقتصر على تحديد الوقائع التي تحدث والإبلاغ عنها)، تشعر الرابطة بإحباط كبير بسبب نقص العقوبات والإدانات من قبل الهيئات الرياضية التأديبية، والإدارات العامة والهيئات القضائية التي يتم الإبلاغ فيها".

ويأتي هذا في اليوم الذي شهد القبض على أربعة مشجعين في إسبانيا يشتبه في قيامهم بشنق دمية ترتدي قميص لاعب ريال مدريد فينيسيوس جونيور قبالة جسر على طريق سريع في مدريد.

ووقع الحادث في يناير عندما تم شنق دمية سوداء وعليها اسم فينيسيوس في صباح مباراة الديربي بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد في كأس إسبانيا. كما كانت هناك لافتة كتب عليها "مدريد تكره ريال".

وأكدت الشرطة اليوم الثلاثاء أن أربعة أشخاص مشتبه بهم تم القبض عليهم.

وتأتي هذه الاعتقالات بعد يومين من أحدث حالة إساءة عنصرية ضد المهاجم البرازيلي خلال مباراة بالدوري الإسباني لكرة القدم في بلنسية.

وذكر ريال مدريد أن الاعتداء يشكل "جريمة كراهية" وتقدم بشكوى لمكتب المدعي العام الإسباني.

وذكر بلنسية اليوم الثلاثاء أن الشرطة حددت ثلاثة جماهير يشتبه في ارتكابهم انتهاكات عنصرية، ولكن النادي نفى أن تكون قاعدة جماهيره تتسم بالعنصرية.

وذكر النادي في بيان:" المباراة أمام ريال مدريد تم بثها بشكل مباشر وليس صحيحا أن الاستاد كله كان يهتف بهتافات عنصرية".

وأضاف:" كان هناك الكثير من الإرتباك والمعلومات المغلوطة في الأيام القليلة الماضية. ويطالب بلنسية باتباع نهج مسؤول وجاد في هذا الأمر".

وأكد:" العنصرية ليس لها مكان في كرة القدم ولا في مجتمعنا. بلنسية يدين العنصرية بشدة".

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار