الإمارات تحتفي يوم الكاتب الإماراتي 2023

الإمارات تحتفي يوم الكاتب الإماراتي 2023

تحتفي دولة الإمارات العربية المتحدة في 26 مايو من كل عام بيوم الكاتب الإماراتي، تقديرا لدور الكتاب في مجالات الفكر والأدب والتنمية المجتمعية.

ويأتي يوم الكاتب الإماراتي بمبادرة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرئيس الفخري لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات، ويوافق يوم تأسيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات عام 1984.

ويهدف يوم الكاتب الإماراتي إلى الاحتفاء بجهود الكتاب الإماراتيين الفكرية والإنسانية، ودورهم الرائد في التنمية المجتمعية، وترسيخ حب الوطن في أذهان أبنائه، وإعلاء مكانته، ويعد هذا اليوم مناسبة عزيزة على قلب كل كاتب وروائي وقاص إماراتي.

وتأسس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بموجب القرار الوزاري رقم 137 لسنة 1984 الصادر عن وزارة تنمية المجتمع في الإمارات العربية المتحدة، ويقع مقره الرئيسي في مدينة الشارقة، وله فرعين في أبوظبي ودبي ورأس الخيمة.

ووضع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات جملة أهداف عليا، وهي: الارتقاء بالمستوى الثقافي للأدباء والكتاب، نشر نتاجات الأعضاء في الكتب والدوريات بما في ذلك مجلة الاتحاد، الدفاع عن حقوق الأعضاء ومصالحهم الأدبية والمادية.

كما يهدف اتحاد كتاب وأدباء الإمارات إلى تشجيع ترجمة مؤلفات الكتاب الإمارتيين إلى اللغات العالمية، وتشجيع نقل التراث العالمي إلى اللغة العربية، وتنشيط الحركة الثقافية وتنسيق الجهود والمواقف مع الجمعيات والاتحادات المهنية والثقافية تجاه القضايا الوطنية والقومية، وتوثيق العلاقات مع الاتحادات العربية والكتاب والأدباء العرب والعالميين.

ومنذ تأسيسه عام 1986، أصدر اتحاد كتاب وأدباء الإمارات عشرات العناوين في جميع الحقول الإبداعية والتراث والثقافة العامة، إلى جانب إصدار 4 مجلات متخصصة في طائفة متنوعة من الكتابة الإبداعية، وأقام سلسلة من المسابقات الداعمة والحاضنة للمواهب الإبداعية في القصة والرواية والشعر باتفاقات مع مؤسسات رس

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار