كل ما تريد معرفته عن «الذئبة الحمراء» وتأثرها على النساء

كل ما تريد معرفته عن «الذئبة الحمراء» وتأثرها على النساء

تعد الذئبة الحمراء مرض مناعي مزمن يصيب النساء أكثر من الرجال، وفيه تبدأ مناعة المصاب بمهاجمة الجسم، تاركة آثار بارزة مثل الطفح الجلدي.

ويعد مايو شهر التوعية بمرض الذئبة الحمراء، وتوجيه الدعم إلى المصابات والمصابين به حول العالم، بزيادة التوعية بطرق التعايش مع المرض والعادات الموصى بها لتخفيف أعراضه.

ويصيب مرض الذئبة الحمراء النساء بشكل أكبر، إذ يشكلن بين 70 إلى 90% من إجمالي عدد المصابين به حول العالم، وفي شهر التوعية بهذا المرض نستعرض أسبابه وأعراض الإصابة وطرق التعايش معه.

ويعرف معهد الصحة الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية الذئبة الحمراء بأنه "مرض مناعي ذاتي ومزمن، وتختلف الذئبة من شخص لآخر، وتؤثر على مناطق مختلفة في الجسم مثل الجلد والمفاصل والقلب والرئتين".

لم يتوصل العلماء حتى الآن إلى سبب واضح للإصابة بمرض الذئبة الحمراء، ولكن هناك العديد من العوامل المرتبطة بالإصابة ومنها عامل الوراثة، ورغم أن المرض لا يرتبط بجين معين، لكن عادة ما يكون هناك مصاب سابق بالمرض في عائلة المصاب الجديد.

ومن أبرز العوامل المسببة للذئبة الحمراء التعرض إلى العوامل البيئية، مثل تناول بعض أنواع الأدوية، أو الإصابة بالفيروسات، أو التعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية، وكذلك التعرض إلى الإجهاد البدني أو النفسي، وغيرها من العوامل البيئية الضارة.

أعراض الذئبة الحمراء

تختلف أعراض مرض الذئبة الحمراء من مصاب إلى آخر، وتشمل هذه الأعراض:

الطفح الجلدي

تساقط الشعر

تقرحات بالأنف والفم

التهاب المفاصل

تغير لون أصابع اليدين والقدمين

تورم الغدد

تورم الساقين وحول العينين

الحمى

الإجهاد والتعب

آلام في المعدة

آلام التنفس

الصداع والاكتئاب

علاج الذئبة الحمراء

لا يوجد علاج محدد لهذا المرض، لكن الأطباء يقدمون بعض أنواع العلاج لتخفيف حدة الأعراض، ويختلف العلاج تبعا للأعضاء المصابة بالمرض.

وحدد موقع "health line" الطبي بعض أنواع العلاج لتخفيف أعراض الذئبة الحمراء، وتشمل الأدوية المضادة للالتهابات لعلاج آلام المفاصل، والأدوية المثبطة للمناعة لتقليل نشاط الجهاز المناعي، لكن علاج أعراض الذئبة الحمراء يتطلب التوجه إلى الطبيب لتحديد العلاج والأدوية المناسبة.

نسبة الشفاء من الذئبة الحمراء

لا يوجد علاج محدد حتى الآن لمرض الذئبة الحمراء، لكن اتباع الإجراءات الطبية ونمط الحياة يساعد على المعايشة مع المرض، وذكر موقع "ويب طب" أن نسبة 80% وحتى 90% من المرضى يمكنهم التعايش مع المرض.

الذئبة الحمراء من الأمراض غير المعدية، ولا تنتقل من شخص إلى آخر، لأنه مرتبط بالمناعة الذاتية، وهو ليس مرضا فيروسيا.

ويمكن للمرأة الحامل المصابة بالذئبة الحمراء إتمام الحمل والولادة بشكل طبيعي وبأمان تام، دون التأثير على صحة الجنين أو المولود.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار