هبوط قياسي في سعر الليرة التركية مع فوز "أردوغان"

هبوط قياسي في سعر الليرة التركية مع فوز "أردوغان"
وكالات

شهدت أسعار الليرة التركية تراجعا إلى مستوى قياسي متدنٍ جديد مقابل الدولار، الاثنين، لكن الأسهم ارتفعت بعد أن فاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية جديدة في انتخابات الإعادة، الأمر الذي سيؤدي لإطالة عهده كزعيم للبلاد ليصبح الأطول بقاءً في السلطة، حسبما أفادت "بلومبرغ".

حيث أوضحت الوكالة أن الليرة تراجعت إلى 20.065 للدولار في التعاملات الأوروبية المبكرة، متجاوزة المستوى القياسي المتدني السابق الذي لامسته الجمعة.

فيما ارتفعت الأسهم وتفاوتت قيمة السندات الدولارية، حيث ينتظر المستثمرون تعيين الفريق الاقتصادي الجديد، الذي وعد أردوغان بأنه ستكون له "مصداقية دولية"، ملمحاً إلى تحول محتمل بعيداً عن مزيج السياسة غير التقليدي القائم على أسعار الفائدة شديدة الانخفاض والتدخل الشديد في الأسواق.

وكانت العملة التركية قد هبطت أكثر من 7% منذ بداية العام، كما خسرت أكثر من 90% من قيمتها على مدى عقد مع مرور الاقتصاد بموجات من الازدهار والكساد ونوبات كثيرة من ارتفاع معدلات التضخم وأزمات العملة الأجنبية.

وفي الوقت نفسه، حققت الأسهم مكاسباً مع صعود المؤشر "بي آي إس تي-100" القياسي 3.5% وارتفاع مؤشر البنوك أكثر من 1%، إذ تضاءلت حصة أصحاب الأصول الأجانب من الأسهم التركية في السنوات الأخيرة، ويقود المستثمرون المحليون السوق بشكل رئيسي.

أهم الأخبار