بمقر الأمانة العامة.. أبو الغيط يستقبل المنسق الأممي لمبادرة البحر الأسود للحبوب

بمقر الأمانة العامة.. أبو الغيط يستقبل المنسق الأممي لمبادرة البحر الأسود للحبوب
وكالات

استقبل أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم الإثنين، بمقر الأمانة العامة عبد الله دشتي المنسق الأممي لمبادرة البحر الأسود للحبوب.

حيث صرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بأن الأمين العام وجه الشكر إلى المنسق الأممي على جهوده وفريقه لتنفيذ المبادرة ميدانيًا بالرغم من الظروف السائدة والتعقيدات الأمنية والسياسية، مشيرا إلى أهمية استمرارها لتعزيز استقرار سوق الغذاء العالمية والتي تشهد ارتفاعات مقلقة لأسعار المواد الأساسية.

واستمع الأمين العام باهتمام للشرح المفصل الذي قدمه دشتي حول آليات عمل المبادرة وتنفيذها على أرض الواقع بالتعاون مع طرفي النزاع.

وقال المنسق الأممي إن المبادرة منذ إعلانها في يوليو 2022 مكّنت من توفير أكثر من 50 مليون طن من السلع والحبوب في السوق العالمية وقد استفادت الدول العربية من ثلثها، في فترة شهد فيها معروض سلة الغذاء اضطرابات مقلقة بسبب أزمة كوفيد 19 والحرب والجفاف.

كما أعرب أبو الغيط عن تأييده للمبادرة لما لها من أهمية كبيرة في ضمان توفير الحبوب الأساسية للدول الأكثر استهلاكًا ومنها دول عربية، متمنيًا أن تحظى بدعم أكبر من كافة الأطراف لضمان استمرارها، ومؤكدًا في السياق ذاته دعم الجامعة العربية لكافة الجهود التي من شأنها تعزيز استقرار سوق الغذاء العالمية وتقليل فجوة الغذاء على المستوى العالمي.

أهم الأخبار