الليرة التركية تتراجع مجددا أمام الدولار.. فما الأسباب والتفاصيل؟

الليرة التركية تتراجع مجددا أمام الدولار.. فما الأسباب والتفاصيل؟
الليرة التركية

أظهرت تقارير اقتصاديه اليوم بأنه قد جرى تداول الليرة التركية بالقرب من مستوى قياسي منخفض بعد أن وصلت لفترة وجيزة إلى 20.65 للدولار.

وذلك في وقت مبكر من اليوم الأربعاء وسط شح في السيولة، لتواصل خسائرها بعد فوز الرئيس رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة ليدخل حكمه عقده الثالث.

وتراجعت الليرة إلى 20.62 للدولار بحلول الساعة 0412 بتوقيت جرينتش لتبقى أقل بنحو واحد بالمئة عن مستواها في نهاية تعاملات أمس الثلاثاء عندما سجلت 20.42 للدولار.

كذلك تراجعت قيمة الليرة بالفعل عن منتصف مايو على خلفية اتجاه السياسات الاقتصادية بعد الجولة الأولى من الانتخابات.

وهوت الليرة أكثر من تسعة بالمئة منذ بداية العام وخسرت أكثر من 90 بالمئة من قيمتها على مدار عقد، مع مرور الاقتصاد بموجات من الازدهار والكساد ونوبات التضخم المرتفع.

ووصل التضخم العام الماضي إلى أعلى مستوى في 24 عاما متجاوزا 85 بالمئة، وذلك في ظل ارتفاع الأسعار نتيجة اتباع سياسات نقدية غير تقليدية يتبناها أردوغان وتتمثل في خفض أسعار الفائدة رغم ارتفاع التضخم.

وينصب اهتمام المستثمرين الآن على ما إذا كان أردوغان سيستمر في هذه السياسات أم أنه سيختار تبني سياسات تقليدية بعد أن وضع فريق داخلي في الحزب الحاكم بدائل في الأسابيع الأخيرة.

وبعد أزمة عملة في عام 2021، لعبت السلطات التركية دورا متزايدا في أسواق الصرف. وأصبحت التحركات اليومية محدودة بشكل غير معتاد وتراجعت احتياطيات العملات الأجنبية والذهب.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار