أكبر ملتقى لصناع ومبدعي السيما في العالم العربي..

شرم الشيخ تتزين لاستقبال ضيوف مهرجان السينما العربية خلال الفترة من 15 إلى 20 يوليو 2023

شرم الشيخ تتزين لاستقبال ضيوف مهرجان السينما العربية خلال الفترة من 15 إلى 20 يوليو 2023

تستعد مدينة شرم الشيخ بمصر لاستقبال ضيوف مهرجان السينما العربية وذلك خلال الفترة من 15 إلى 20 يوليو 2023، والذي يعد أول مهرجان رسمي من نوعه يختص بالسينما العربية ويسعى لأن يكون أكبر ملتقى لصناع ومبدعي السينما في العالم العربي.

وتنظم المهرجان مؤسسة ابداع للثقافة والفنون التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي المصرية، التي تؤكد أن المهرجان مفتوح لكل الدول العربية بلا استثناء، كما أشارت إلى أن إدارة المهرجان تخطط لأن تعقد دوراته القادمة في البلدان العربية التي تتوفر بها صناعة سينما وقدرة على استضافته.

اللجنة العليا للمهرجان

وتضم اللجنة العليا للمهرجان كل من الفنانة المصرية القديرة إلهام شاهين والفنانة القديرة ليلي علوي والفنانة هند صبري والسينارست المصري مدحت العدل والمنتج الكويتي يوسف العميري والمهندس أسامة الشيخ كذلك المخرج خيري بشارة والسيناريست بشير الديك والكاتب محمد سلماوي.

إدارة المهرجان

أما إدارة المهرجان فتضم كل من الناقد والسيارست أيمن الحكيم رئيس المهرجان، والدكتورة ثناء هاشم الاستاذ بالمعهد العالي للسينما مدير المهرجان، بالإضافة إلى الإعلامي محمد فؤاد منسق عام المهرجان.

رئيس لجنة التحكيم

رئيس لنجة التحكيم بالمهرجان المخرجة السينمائية إيناس الدغيدي.

أعضاء لجنة التحكيم

أما عن أعضاء لجنة تحكيم الأفلام الطويلة تضم كل من الفنان السوري جمال سليمان والدكتور محسن التوني عميد المعهد العالي للسينما باكاديمية الفنون بمصر والشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان مخرجة ومنتجة إماراتية والدكتور سامح سليم مدير التصوير السينمائي بمصر والسيناريست عبد الرحيم كمال والروائي المصري إبراهيم عبد المجيد.

كما يشهد المهرجان هذا العام احتفالية خاصة بالنجم الكبير عادل إمام.

كذلك احتفالية خاصة بعميد الأدب العربي الراحل الدكتور طه حسين.

الرعايات الرسمية

يحظى المهرجان برعاية رسمية محليًا وعربيًا وعلى رأسهم أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية واللواء خالد فودة محافظ جنوب سينا وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، كما يرعى المهرجان المؤسسات الفنية والسينمائية بمصر والوطن العربي.

المدعوون والضيون

أما عن قائمة المدعوون والضيون فتضم العديد من المشاهير والنجوم منهم كريم عبد العزيز وأحمد السقا ومحمد هنيدي وحسين فهمي ويسرا ومحمد رمضان وأحمد حلمي وأحمد عز ومنى زكي وغيرهم.

أقسام المهرجان وفعالياته وجوائزه

يضم المهرجان هذا العام العديد من الفعاليات والجوائز والتكريمات.

أما عن الجوائز والتكريمات فتشمل:

التكريمات

يكرم المهرجان هذا العام عددا من ألمع المبدعين في السينما العربية.

التغطية الإعلامية

أمام عن التغطية الإعلامية للمهرجان فستكون من خلال قنوات وصحف مصرية وعربية معروفة بالإضافة إلى عدد كبير من مراسلي ومندوبي أبرز القنوات والصحف والمجلات والمواقع المصرية والعربية

كما سيتم نقل حفلي الافتتاح والختام على الهواء مباشرة على قناة الحياة الفضائية.

فعاليات تقام على هامش المهرجان

كما يضم المهرجان العديد من الفعاليات الهامشية منها ندوات ثقافية وسينمائية يدعى لها صناع مهمين في السينما المصرية والعالم العربي.

فعاليات أخرى

يضم المهرجان كذلك ندوة عن السينما العربية في المهجر.

الموقع الرسمي للمهرجان

بدأ المهرجان في تلقي الأفلام المشاركة عبر موقعة الرسمي.

الرعايات الرسمية

أما عن الرعايات الرسمية للمهرجان فتضم:

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار