المركزي الأوروبي يؤكد استمرار زيادة أسعار الفائدة لكبح التضخم

المركزي الأوروبي يؤكد استمرار زيادة أسعار الفائدة لكبح التضخم
وكالات

صرحت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي بأن البنك سيواصل زيادة أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم الذي مازال مرتفعا.

حيث نقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن لاجارد قولها أمام مؤتمر سباركاسي في مدينة هانوفر الألمانية اليوم الخميس "اليوم التضخم مرتفع للغاية، وسيظل كذلك لفترة طويلة للغاية.. .نحن عازمون على خفضه إلى نطاقنا المستهدف وهو 2% على المدى المتوسط بطريقة تدريجية".

يذكر أن البنك المركزي الأوروبي رفع سعر الفائدة 7 مرات متتالية منذ يوليو الماضي بعد سنوات من الفائدة السلبية أو الصفرية.

يبلغ سعر الفائدة الرئيسية حاليا 75ر3% على الإقراض للبنوك من البنك المركزي و25ر3% بالنسبة لودائع البنوك لدى البنك المركزي.

وأشارت لاجارد إلى أنه من وجهة نظر البنك المركزي الأوروبي فإن "هذا هو السبب في زيادة أسعار الفائدة بأسرع وتيرة، ونعلن بوضوح أنه مازالت لدينا مساحة الحركة لرفع أسعار الفائدة على مستويات تقييدية" للحد من معدل التضخم.

من ناحيته، قال أولي رين عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي إن البنك لن يبدأ خفض أسعار الفائدة أو تخفيف السياسة النقدية قبل بدء تراجع معدل التضخم الأساسي في منطقة اليورو بطريقة مستمرة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن رين قوله في خطاب له بالعاصمة اليابانية طوكيو اليوم الخميس "وصلنا مؤخرا إلى نقطة أصبحت فيها أسعار الفائدة مقيدة للنشاط الاقتصادي.. .من وجهة نظري من المهم أن نرى تراجعا مطردا ومستداما في معدل التضخم الأساسي قبل التفكير في تخفيف السياسة النقدية مجددا".

يذكر أن معدل التضخم الأساسي يستبعد السلع الأشد تقلبا مثل الطاقة والغذاء.

أهم الأخبار