ماذا تعرف عن المحليات الصناعية.. وهل تعد بديل صحي للسكر؟

ماذا تعرف عن المحليات الصناعية.. وهل تعد بديل صحي للسكر؟

ذكرت تقارير أن كثيرين يستخدمون منتجات تسمى "بدائل السكر"، والمعروفة أيضًا باسم المُحليات الصناعية، طعمها حلو مثل السكر ولكن بها سعرات حرارية أقل.

وقال شتيفان كابيش، الطبيب بعيادة الغدد الصماء والطب الأيضي بمستشفى برلين شاريته، إن المُحليات تمتاز بأنها شديدة الفعالية، بمعنى أنها أحلى من السكر.

ومن الناحية الكيميائية فإن المُحليات عبارة عن مجموعة متنوعة من المكونات والمواد، التي يتم تركيبها بشكل مختلف، كما أنها تتباين في طريقة عملها، حتى أن بعض هذه المُحليات طعمها مر، وبينما يتم امتصاص بعض هذه المحليات في الأمعاء، قد لا يتم امتصاص البعض الآخر.

وأضافت كاترين بوتنير، من مركز حماية المستهلك بولاية نوردراين فستفالن الألمانية، أن المُحليات لها بعض المزايا الصحية مقارنة بالسكر، حيث إنها لا تسبب تسوس الأسنان، فضلا عن أنها لا تحتوي على سعرات حرارية.

وتتمتع بدائل السكر بنفس قدرة التحلية للسكر أو أقل منها، ولكن السعرات الحرارية بها أقل من السكر، ويستثنى من ذلك الإريثريتول، لأنه لا يشتمل على سعرات حرارية.

وأضاف شتيفان كابيش قائلا: "لا يتم تحلل هذه المادة في الأمعاء بواسطة البكتيريا، ولكن يتم امتصاصها بالكامل ويتم تصريفها عن طريق البول، كما يمكن استعمال مادة الإريثريتول في المخبوزات مثل السكر تماما".

غير أن استهلاك كمية كبيرة من بدائل السكر قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وظهور أعراض مرضية مثل الانتفاخ أو الإسهال.

ويتعين على المرء مراعاة أن استهلاكه من السكر لا يقتصر على المُحليات ومواد التحلية الصناعية فقط، التي يتم إضافتها إلى الأطعمة، ولكن هناك مُحليّات أخرى يتم تناولها ومنها الفاكهة والعسل

ونصح الطبيب الألماني شتيفان كابيش بتقليل استهلاك السكر على المدى الطويل، حيث يتمثل الحل الأكثر صحية في الامتناع عن تناول الحلويات بدلا من تناول الأطعمة، التي تشتمل على المُحليات وبدائل السكر.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار