أمريكا.. نجاح أول عملية لزراعة جهاز يجمع علاجين مثبتين لفشل القلب بمستشفى كليفلاند كلينك

أمريكا.. نجاح أول عملية لزراعة جهاز يجمع علاجين مثبتين لفشل القلب بمستشفى كليفلاند كلينك

افادت تقارير بأن فريق مستشفى "كليفلاند كلينك" نجحوا في إجراء أول عملية من نوعها في العالم لزراعة جهاز يجمع علاجين مثبتين لفشل القلب.

وتستهدف الدراسة السريرية الجديدة، التي تحمل الاسم INTEGRA-D، تقييم مدى سلامة وفعالية الجهاز، الذي يجمع بين علاجين مثبتين لفشل القلب.

ويعمل علاج تعديل انقباض القلب على تحسين عملية انقباض القلب، بينما يعالج جهاز إزالة رجفان القلب القابل للزرع (ICD) اضطرابات نظم القلب، التي تهدد حياة مرضى القلب وتسبب الوفاة المفاجئة.

وقال الدكتور بروس ويلكوف، مدير أجهزة تنظيم ضربات القلب في مستشفى كليفلاند كلينك، إن هذا الإنجاز يشكل تقدما مهما لمرضى قصور القلب، حيث يتطلب الأمر إجراء عملية واحدة فقط لتقديم علاجين مهمين لمرض القلب ومنع الوفاة المفاجئة، التي قد تنجم عن فشل القلب.

وأضاف: "وما يمنح الأمل هو أن هذه التكنولوجيا القابلة لإعادة الشحن - مع عمر بطارية محتمل يصل إلى 20 عاما - ستقلل بشكل كبير من الحاجة إلى عمليات استبدال الأجهزة".

ووفقا للاتحاد العالمي للقلب، فإن عوامل مثل شيخوخة السكان وزيادة عوامل الخطر القلبية الوعائية تؤدي جميعها إلى زيادة انتشار أمراض قصور القلب على مستوى العالم إلى ما يقدر بنحو 26 مليونا، مع ملايين من الحالات الإضافية غير المشخصة.

ويعاني مرضى قصور القلب من أعراض مرهقة للغاية تتمثل في ضيق التنفس والتعب والارتباك وانتفاخ الساقين، الأمر الذي يؤثر سلبا على جودة حياتهم. ويوصف لمعظم مرضى قصور القلب أدوية تعمل على إبطاء تقدم المرض وإدارة الأعراض، ولكن قد تتضاءل فعاليتها مع مرور الوقت. وفي حين أن أجهزة تنظيم ضربات القلب التقليدية القابلة للزرع قد تساهم في إنقاذ حياة المرضى، إلّا أن التكنولوجيا المستخدمة في هذه الأجهزة لا تكفي وحدها لمعالجة الأعراض المرهقة لفشل القلب.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار