الليرة التركية تنهار أمام الدولار.. ماذا يحدث في الاقتصاد التركي؟

الليرة التركية تنهار أمام الدولار.. ماذا يحدث في الاقتصاد التركي؟
الليرة التركية

ذكرت تقارير اقتصادية اليوم، أن الليرة التركية تراجعت 3%، الأربعاء، وهوت لمستوى قياسي جديد لتواصل الخسائر التي تتكبدها منذ إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان تشكيلة حكومته، وذلك مطلع الأسبوع بعد الانتخابات التي جرت الشهر الماضي.

وانخفضت الليرة التي تتعرض لضغوط وسط طلب قوي على العملات الأجنبية 2.8 بالمئة إلى 22.15 مقابل الدولار لتصل خسائرها بذلك منذ بداية العام وحتى الآن إلى 15.5 بالمئة.

وكان أدنى مستوى قياسي سابق للعملة التركية هو 21.8 ليرة لكل دولار سجلته قبل أيام.

يقدم الاقتصاديون في بعض أكبر البنوك العالمية وجهات نظر مختلفة بشكل حاد حول كيفية قيام تركيا برفع أسعار الفائدة هذا الشهر، وهو احتمال بدا بعيد المنال قبل إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان قبل أكثر من أسبوع بقليل.

يعيد أردوغان، الذي يعد سببا لارتفاع تكاليف الاقتراض، تشكيل فريقه الاقتصادي حيث تتعرض الأصول التركية لضغوط في أعقاب أزمة تضخم ناجمة جزئيا عن تركيزه على معدلات منخفضة للغاية.

يعتقد كل من JPMorgan Chase & Co. و Barclays Plc الآن أن ارتفاعا إلى 16.5 نقطة مئوية سيكون على الطاولة عندما يجتمع صانعو السياسة هذا الشهر، أي أكثر من ضعف ما تتوقعه Societe Generale SA.

ويظهر ذلك التحركات التي تشهدها الليرة، إذ عاد التجار إلى المراهنة على ارتفاع أسعار الفائدة في تركيا، وتظهر مقايضات الليرة توقعات المتداولين برفع أسعار الفائدة في الارتفاع مرة أخرى.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار