إنطلاق الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بحضور وزيرة الثقافة

إنطلاق الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بحضور وزيرة الثقافة

انطلقت، مساء أمس، الدورة الـ43 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم والعديد من النجوم والنجمات المصريين والعالميين، ومن المقرر أن تستمر الدورة حتى يوم 5 من شهر ديسمبر المقبل.

حضر حفل الافتتاح مجموعة كبيرة من الفنانين بينهم فيفي عبده، شريف منير، نسرين أمين، اسلام إبراهيم، محمد محمود عبد العزيز، نور اللبنانية، خالد سليم، الإعلامية راندا جبر، الفنانة الشابة جوري بكر، أحمد الفيشاوي، رشا بن معاوية، أمير رمسيس، النجمة الكبيرة نادية الجندي، الإعلامية بوسي شلبي، انتشال التميمي مدير مهرجان الجونة السينمائي، درة، المنتج مجدي الهواري، ماجد المصري، إلهام شاهين، هنا شيحة، ليلى علوين يسرا، نرمين الفقي، محمد ممدوح، انجي المقدم، جمال سليمان، شيرين رضا، ولبلبة.

وبدأ الحفل بعرض فيلم تسجيلي قصير ضم مقاطع مختلفة ومميزة من أهم الأفلام التي قدمتها السينما المصرية على مدار تاريخها، وهي الأفلام التي لعبت بطولتها مجموعة كبيرة من الفنانين منهم عبد المنعم مدبولي، عادل إمام، رشد أباظة، فاتن حمامة، إسماعيل يس، وعمر الشريف، وغيرهم.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، في كلمة خلال الافتتاح، نفتتح الليلة الدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي، الذي شهد تحديثا وتطورا كبيرا، وخلال الدورات الأخيرة حظي المهرجان بدعم وافر، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، تأكيدا على الإيمان الذي تقوم به السينما، وحفاظا على مكانة مصر باعتبارها قبلة الفنون في الشرق الأوسط.

وأضافت بقولها: أدعوكم بالاستمتاع بعروض تتجاوز 100 فيلم، حتى يوم 5 ديسمبر المقبل، وأتقدم بالتحية والتقدير لمحمد حفظي وفريق عمله على جهدهم المبذول في الدورة الحالية، وتحيا مصر عاصمة السينما العربية.

قدم الحفل الفنان خالد الصاوي، الذي رحب بالحضور المشاركين في الدورة، وقال: أنا موجود حاليا ضمن كبار صناع السينما، تخيلوا معي لو كانت الحياة كلها لون واحد، أو الطيور كلها طير واحد، الاختلاف نعمة، وبالتالي الاختلاف في السينما نعمة كبيرة، وهو طابع المجتمع المصري الذي يستوعب كافة الاختلافات والثقافات.

وقال محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي: فخور جدا بافتتاح طريق “الكباش”، الذي أقيم أمس، أحب أن اقدم التهئنة لكل من شارك في هذا الحفل، ونحن حاليا نفتتح دورة جديدة من مهرجان القاهرة السينمائي، وأنا سعيد لأني رئيس للمهرجان لـ4 فترات متتالية، واتمنى دائما أن أقدم شئا يليق بالمهرجان وبمصر.

ومنحت إدارة المهرجان النجمة الكبيرة “نيللي” جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر.

ويشهد حفل الافتتاح عرض الفيلم الإسبانى “المسابقة الرسمية”، لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو فيلم روائي طويل من إخراج ماريانو كوهن، وجاستون دوبرات، ومن بطولة بينيلوبي كروز، أنطونيو بانديراس، وأوسكار مارتينيز، وتدور أحداثه حول رجل أعمال ملياردير يقرر أن يصنع فيلما ليترك بصمته، بحثا عن الأهمية والمكانة الاجتماعية.

وتقام الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاماً، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).. ويشارك في الدورة الحالية من المهرجان 111 فيلما من 63 دولة.

أهم الأخبار