مصر تحدد ضوابط لارتياد شواطئ البحر الأحمر.. فما هي؟

مصر تحدد ضوابط لارتياد شواطئ البحر الأحمر.. فما هي؟

أعلنت محميات البحر الأحمر في مصر، حزمة من التحذيرات والتعليمات للتعامل مع أسماك القرش، ضمن الحرص الذي توليه وزارة البيئة المصرية على سلامة مرتادي شواطئ المحافظة، حيث ما زال مصرع السائح الروسي في شواطئ مدينة الغردقة، يلقي بظلاله على إجراءات الجهات المعنية في مصر.

ونقلت وسائل إعلام محلية الإجراءات التي أصدرتها محميات البحر الأحمر، منها: "توضع علامات عند خط كنتور بعمق 2 متر، بغرض تحديد بداية المياه العميقة لمرتادي الشواطئ".

نصت الإجراءات على تشييد أبراج بارتفاع 5 أمتار على الأقل من خط المياه، إلى جانب توعية مرتادي الشواطئ للإبلاغ عن أي ظاهرة غير طبيعية في البحر، منها تواجد أسماك كبيرة الحجم، أو حدوث ممارسات مخالفة منها إلقاء المخلفات.

كما شددت الإجراءات على نزول مرتادي الشواطئ في مجموعات يشرف عليها مرشدون "سنوركل" مؤهلون ومدربون، مع وجود "لنش" إنقاذ سريع أمام الشواطئ، بخلاف توفير الإسعافات الأولية المطلوبة.

حظرت الإجراءات على مرتادي الشواطئ السباحة في مناطق الصيد الترفيهي أو التجاري والمياه المفتوحة، وخلال أوقات الصباح الباكر أو الغروب، وإلقاء بقايا الطعام أو المخلفات.

وحذرت التعليمات مرتادي الشواطئ من ارتداء متعلقات لامعة، ونزول البحر حال التعرض لنزيف أو جروح، ناصحة بضرورة الخروج سريعًا حال التعرض لما سبق.

وألزمت الإجراءات المدربين والمرشدين بشرح التوجيهات للسائحين قبل بدء أي نشاط، مع مراعاة اختيار التوقيتات والمواقع المناسبة طبقا للظروف "الجومائية المناسبة".

وحثت الإجراءات على أن تكون التوجيهات "تتضمن قدرا وافيا من المعلومات اللازمة للحد من الممارسات المخالفة والخاطئة المتوقعة من السائح، التي من المحتمل أن تمس سلامته وسلامة الآخرين".

وتمنع التعليمات نشاط "السنوركل" بمواقع الغوص الانجرافي، مع حظر السباحة على سطح الماء بمسارات غير المتعارف عليها، أو في ظروف جومائية غير مناسبة.

وحذرت الإجراءات من التعليمات التي تجذب الكائنات البحرية، مثل إطعامها وإلقاء المخلفات والمواد العضوية، وغيرها من الإجراءات.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار