وكالة الطاقة الدولية تكشف توقعاتها لأسواق النفط.. ماذا قالت؟

وكالة الطاقة الدولية تكشف توقعاتها لأسواق النفط.. ماذا قالت؟

ذكرت تقارير اقتصادية اليوم، أن وكالة الطاقة الدولية توقعت أن تشهد أسواق النفط العالمية تراجعا في المعروض خلال الأشهر القادمة.

وبحسب ما ذكرته وكالة الطاقة الدولية، فإن تخفيضات أوبك+ للإنتاج تحد من زيادة إمدادات النفط العالمية، فيما تتوقع زيادة تصل نسبتها لـ 6% في الطلب العالمي على النفط بحلول 2028 ليصل إلى 105.6 مليون برميل على أساس يومي.

الوكالة قالت أيضا ضمن تقريرها الصادر صباح اليوم الأربعاء، إن أسواق النفط في العالم، تشهد الآن إعادة ضبط توازنها في وتيرة بطيئة، بعد مرور ثلاث سنوات مضطربة منذ انتشار جائحة كورونا، وما تلاها من الحرب الروسية في أوكرانيا.

هذه الأزمات المتعاقبة، ترى الوكالة أنها أدت لأزمة بالطاقة العالمية، ناتجة عن الحرب في أوكرانيا، مع تغيير غير مسبوق في التدفقات التجارية العالمية.

من جانبها، تتوقع الوكالة أيضا تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط بشكل تدريجي، خلال السنوات القليلة المقبلة، حتى يتوقف تقريبا مع نهاية العقد الجاري.

مع العلم بأن ارتفاع الأسعار، والمخاوف المثارة التي تسببت بها أزمة الطاقة العالمية، تسببت في تسارع التحول نحو خيارات الطاقة النظيفة.

وضمن التقرير، أشارت الوكالة إلى أن سوق النفط على المدى المتوسط، سيرتفع الطلب العالمي بنسبة 6% حتى عام 2028، بناء على السياسات الحكومية الحالية واتجاهات السوق.

حتى يصل إلى 105.7 مليون برميل، ويدعم ذلك الطلب القوي من القطاع البتروكيماوي والطيران، مع وجود توقعات بتقلص النمو حول الطلب السنوي من 2.4 مليون برميل على أساس يومي هذا العام، إل 0.4 مليون برميل على أساس يومي بحلول عام 2028.

وهذا التباطؤ، أرجعت الوكالة أسبابه إلى احتمالات تراجع استخدام النفط كوقود للنقل في الأعوام القادمة، وتحديدا ما بعد عام 2026، نتيجة لتوسع استخدام السيارات الكهربائية، وتنامي الوقود الحيوي، وتقليل استهلاك النفط.

ووفق تعليقات لخبراء من ضمنهم "فاتح بيرول" المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، على هذا التقرير، فإن التحول إلى الطاقة النظيفة، يسير بخطى سريعة، لذا يتعين على منتجي النفط الانتباه بعناية إلى وتيرة التغيير المتسارعة وتقييم ما يصدر عنهم من قرارات استثمارية لضمان انتقال أكثر تنظيما للطاقة المستخدمة.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار