‏ نشاط مكثف لوزير البترول للترويج عن مشروعات جديدة في مصر

‏ نشاط مكثف لوزير البترول للترويج عن مشروعات جديدة في مصر
نجلاء كمال ‏

شهدت الأيام الماضية نشاط ملحوظ لوزير البترول المهندس طارق الملا للترويج عن عدد من المشروعات الجديدة داخل السوق المصري، حيث عقد الوزير عدد من اللقاءات مع كبريات الشركات البريطانية العاملة في البترول والغاز للترويج عن مشروعات الاستثمار الأخضر، وحازت لقاءات الوزير على ترحيب كبير من تلك الشركات وحرصهم على استمرار الاستثمار بالسوق المصري، خاصة بعد إطلاق لاستراتيجية مرنه لتعظيم استغلال ثرواتها.

وحرص الملا على استعراض الفرص المتاحة لتعزيز سبل التعاون بين الشركات وقطاع البترول المصري، خاصة في ظل دور مصر كمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة وما تحقق من طفرة في الصادرات، ولاسيما من الغاز الطبيعي المسال إلى الاسواق الاوروبية.

كما لاقى الوزير ترحيب كبير من مؤسسات التمويل الدولية من بينها بنك "نيويورك ميلون إنترناشيونال" والذى اكدوا على استعدادهم للتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية وبحث الفرص والمشروعات التي يمكن أن يساهم في تمويلها في مجال خفض الانبعاثات، حيث اكد الملا اهمية النفاذ إلى مصادر التمويل الميسر للإسراع بجهود قطاع الطاقة نحو التحول إلى مصادر منخفضة طاقة الكربون، مع التأكيد على الي الدور المهم لمؤسسات التمويل الدولية في هذا الإطار لتوفير التمويل الميسر والسريع لدعم الحكومات والقطاع الخاص لمواصلة توفير الطاقة التي يحتاجها العالم للنمو والازدهار بالتوازي مع تسريع وتيرة خفض الكربون.

ويرى المهندس أسامة كمال الوزير السابق للبترول أن مصر نجحت في جذب المزيد من الاستثمارات العالمية والعديد من الخبرات للعمل في مصر، وأن قطاع البترول المصري يعمل بمرونة كبيرة بما يستهدف مضاعفه تلك الاستثمارات مدعومة بالاستقرار السياسي والإصلاحات الاقتصادية والتشريعية والبنيه الأساسية والتطور الكبير الذى شهدته البلاد خلال السنوات التسع الماضية.

وقال كمال ان معدلات الاستثمار الأجنبية في قطاع البترول تراوحت بين 7 الى 8 مليار دولار وهى مؤشرات جيدة وتؤكد حرص الشركات الأجنبية للاستثمار بقطاع البترول المصري، لافتا الى الاهتمام الكبير من الشركات العالمية للاستثمار في مصر وخاصة في مجال التحول الطاقي، كما أن قطاع البترول والغاز في مصر يسران بخطى ثابتة وفق خارطة طريق.

وحازت اجتماعات الوزير مع برنارد لوني الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم ( بي. بي) البريطانية وكل من أنجا إيزابيل نائب الرئيس التنفيذي للغاز والطاقة منخفضة الكربون بالشركة و وليام لين نائب الرئيس التنفيذي للشركات وحلول قطاع الأعمال بالشركة، بترحيب واشادة كبير من قبل تلك الشركات والذى أكدوا على تطلعهما لتعزيز أواصر التعاون خاصةً في مجال تنفيذ عمليات خفض الانبعاثات، والتحول الطاقي، بالإضافة إلى انتاج الهيدروجين الأخضر.

وأكدت الشركات العالمية على أهمية الدور المحوري لمصر كمركز اقليمي للطاقة، معربة عن تطلع كبريات الشركات للتوسع في نشاطها في مصر في ظل الفرص المتاحة بالسوق المصري وما يتمتع به قطاع البترول من امكانات وبنية تحتية متطورة تعزز من اهمية دور مصر كحلقة الوصل المطلوبة بين الشرق الأقصى وأوروبا ودول المتوسط.

أهم الأخبار