الكرملين: لا تتوفر أي أرضية للحوار بين روسيا وأوكرانيا

الكرملين: لا تتوفر أي أرضية للحوار بين روسيا وأوكرانيا
وكالات

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في مقابلة مع قناة "آر تي" الروسية، في تعليق على تزويد أوكرانيا بالأسلحة الغربية، إن العملية العسكرية الروسية بدأت للدفاع عن منطقة دونباس، والآن تحولت فعليا إلى حرب مع الغرب بأسره.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين "في الواقع، تم شن العملية العسكرية الخاصة ضد أوكرانيا، ضد نظام كييف، لضمان سلامة سكان دونباس. هذا صحيح، والآن هي عمليا حرب بين موسكو والغرب بأسره"، بحسب وكالة أنباء تاس الروسية.

وفي إشارة إلى تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن إقامة "طوق وقائي" على أراضي أوكرانيا إذا استمر قصف المناطق الروسية، قال المتحدث باسم الكرملين إنه مع توسع نطاق الأسلحة التي يتم تسليمها إلى أوكرانيا، ستتسع المنطقة العازلة "أي المسافة التي سيتعين علينا إبعاد الأوكرانيين عن أراضينا".

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، إنه لا تتوفر أي أرضية للحوار بين روسيا وأوكرانيا، لأن نظام فلاديمير زيلينسكي يرفض الحوار.

وأضاف دميتري بيسكوف متحدث الكرملين - في تصريح لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية أمس السبت - أنه "إذا قمنا بتحليل المعلومات الواردة من كييف في 16 يونيو، عندما كان أعضاء الوفد الإفريقي هناك، فمن الواضح أن نظام فلاديمير زيلينسكي لا يميل إلى الحوار وليس مستعدا لبحث معايير محددة".

وتابع: "أننا جاهزون ولدينا الإرادة السياسية والاستعداد لذلك، رغم أنه لا أساس للحوار".

ومضى يقول: "يجب أن نتذكر طوال الوقت أن نظام زيلينسكي، أي الرئيس زيلينسكي نفسه، وقع مرسوما يحظر فيه على رؤساء أوكرانيا، أيا كان، التفاوض مع الجانب الروسي".

ولفت إلى أن "أوكرانيا لا تتمتع بالسيادة، وتسير وفقا للإملاءات الغربية".

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، أن موقف روسيا إزاء تسوية النزاع في أوكرانيا يتماشى بالمطلق مع القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة.

وقال بيسكوف - في تصريح نقلته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية أمس السبت - إن: "موقف روسيا واضح تماما، وهذا الموقف يتماشى مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وسندافع عن موقفنا".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن - في وقت سابق - أن روسيا منفتحة على الحوار مع كل من يريد السلام شريطة مراعاة مصالح جميع الأطراف.

وأكد أن موسكو لم ترفض المفاوضات حول أوكرانيا أبدا، خلافا لكييف.

أهم الأخبار