علماء يكتشفون مدينة قديمة للمايا لم تكن معروفة في المكسيك

علماء يكتشفون مدينة قديمة للمايا لم تكن معروفة في المكسيك

تمكن العلماء من العثور على مدينة قديمة غير معروفة حتى الآن تعود لحضارة المايا في أدغال جنوب المكسيك، يرجح أنها كانت مركزا مهما في المنطقة منذ أكثر من ألف عام.

وأفاد المعهد الوطني المكسيكي للأنثروبولوجيا والتاريخ في بيان نُشر يوم الثلاثاء 20 يونيو، بأن المدينة تضمنت مبان شبيهة بالأهرام وأعمدة حجرية وثلاث ساحات مع "مبان مهيبة" وهياكل أخرى مرتبة في دوائر شبه متحدة المركز.

وقال المعهد إن المدينة التي أطلقت عليها اسم "أكومتون" (Ocomtun) والتي تعني "العمود الحجري" باللغة اليوكاتية للمايا، كانت مركزا مهما لمنطقة الأراضي المنخفضة الوسطى في شبه الجزيرة بين عامي 250 و1000 م.

وتقع المدينة المخفية في محمية بالامكو البيئية في شبه جزيرة يوكاتان بالبلاد، وعثر عليها خلال بحث عن امتداد غابة غير مستكشفة إلى حد كبير أكبر من لوكسمبورغ. وتم البحث بين مارس ويونيو باستخدام تقنية رسم الخرائط الجوية بالليزر (LiDAR).

وامتدت حضارة المايا، المعروفة بتقويماتها الرياضية المتقدمة، إلى جنوب شرق المكسيك وأجزاء من أمريكا الوسطى. وأدى الانهيار السياسي الواسع النطاق إلى تراجعها قبل قرون من وصول الغزاة الإسبان الذين شهدت حملتهم العسكرية سقوط آخر معاقل هذه الحضارة في أواخر القرن السابع عشر.

وقال عالم الآثار إيفان سبراجك، كبير علماء الآثار، في بيان، إن موقع "أكومتون" يحتوي على منطقة أساسية، تقع على أرض مرتفعة محاطة بأراضي رطبة شاسعة، ويغطي مركز الموقع الضخم أكثر من 50 هكتارا ويضم العديد من الهياكل الشبيهة بالأهرام التي يصل ارتفاعها إلى 15 مترا.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار