النقد الدولي: العالم اليوم أصبح أغنى عما سبق

النقد الدولي: العالم اليوم أصبح أغنى عما سبق
وكالات

صرحت المدير العام لصندوق النقد الدولي، "كريستالينا جورجيفا"، اليوم الخميس بأن العالم اليوم أصبح أغنى عما سبق، ولكنه أصبح عالما مفككا، بعد تعرضه لصدمات اقتصادية أكبر مما قد يتحمل.

حيث قالت جورجيفا في كلمتها خلال المائدة المستديرة الثالثة بعنوان "الديون وتخصيص حقوق السحب الخاصة: الميزانية العمومية والتوقعات"، ضمن أعمال قمة ميثاق التمويل المالي الجديد المنعقدة في باريس- إن التعداد السكاني تزايد ثلاث مرات، فأصبحنا اليوم 8 مليار فرد، بينما بلغ عدد الدول بعد الحرب العالمية الثانية، 99 دولة مستقلة، ليصبح الآن أكثر من 200 دولة مستقلة.

وأضافت أن "الاقتصاد العالمي قد تزايد 10 مرات أكثر، حيث كانت نسبته فيما سبق 8 مليار دولار، ولكنه أصبح الآن أكثر من ذلك"، لافتة إلى أن عدد الفقراء يتزايد، وعلينا التفكير في ذلك جيدا.

وأشارت إلى أنه يجب تشجيع وتحسين المؤسسات الموجودة بالفعل وذلك لصالح الأفراد الأكثر ضعفا في مجتمعاتنا.

وأكدت أنه أصبح من الصعب توفير الخدمات بسبب ارتفاع سعر الفائدة، وذلك بسبب زيادة الديون وأعبائها عقب جائحة كورونا، لافتة إلى أن الدين أصبح أكثر تعقيدا، كما أصبح هناك تعددية في المقرضين في القطاع العام والخاص، ما يعني أن صندوق النقد الدولي عليه أن يتعامل مع هذه المجموعة المتنوعة من المقرضين.

وتابعت:"يجب أن نجتمع مع الدول من أجل تحسين طريقة توفير القروض والتعامل مع الديون، وعلينا التعامل مع تلك الدول جيدا عندما تطلب هيكلة الديون، فهذا يعني أنه ليس لديها المال لتدفع، مما يؤدي إلى معاناة الأفراد".

وقالت:"أود أن أهنئ زامبيا لأنها جعلت عملية إعادة هيكلة الدين مفيدة ومرنة"، مشيرة إلى أن:"صندوق النقد الدولي يقوم بتوفير الموارد بطريقة أسرع، فعلى سبيل المثال أثناء جائحة كورونا، وفرنا التمويل اللازم واحتياجات الإغاثة للعديد من الدول"، مؤكدة " إن لم يكن لدينا أعضاء أقوياء لم نكن نستطيع تحقيق ذلك".

أهم الأخبار