قرارات مفاجئة.. سعر الدولار في سوريا اليوم الجمعة 30 يونيو 2023

قرارات مفاجئة.. سعر الدولار في سوريا اليوم الجمعة 30 يونيو 2023
الدولار

يستعرض الفيديو متوسط أسعار الدولار والعملات في سوريا اليوم الجمعة 30 يونيو 2023، حيث حافظ سعر الدولار اليوم في سوريا على استقراره مقابل الليرة السورية، بالتزامن مع قرارات جديدة بشأن حيازة العملات الأجنبية.

سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية

سجل متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنوك رسميا 6532 ليرة، وفقا لنشرة المصارف.

في حين سجل سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في المصرف المركزي رسميا 8200 ليرة وفقا لنشرة الحوالات والصرافة.

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

واستقر سعر الدولار مقابل الليرة السورية اليوم في السوق السوداء عند 8925 ليرة للشراء و9025 ليرة للبيع.

و بحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 892.500 ألف ليرة سورية.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

وحافظ سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء على مستوياته عند 9772 ليرة للشراء و9886 ليرة للبيع.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

وبلغ سعر الليرة التركية اليوم في سوريا 341 ليرة للشراء 347 ليرة للبيع.

وفي تحرك مفاجىء أصدر مجلس النقد والتسليف قراراً ينظم عمليات حيازة العملات الأجنبية وإدخال وإخراج الليرة السورية والعملات الأجنبية، من سوريا، أو إليها.

وتعول سوريا على نجاح موسم السياحة خلال الصيف الحالي باعتباره الأقوى بعد الانفتاح العربي وعودة مقعدها في جامعة الدول العربية بعد 11 سنة، خلافاً للمساعي الخارجية لتنشيط وجذب السياحة العربية والأجنبيه ومواطني الخليج، بجانب زيارات المغتربين للبلاد.

ونص القرار على إمكانية حيازة وسائل الدفع المحررة بالعملات الأجنبية والبطاقات المصرفية مهما كانت قيمتها، والتعامل بها عن طريق المصارف ومؤسسات الصرافة العاملة في سوريا حصراً، وكافة الجهات المرخص لها بالتعامل بالقطع الأجنبي.

وسمح القرار للقادمين إلى سوريا باستثناء العابرين من الترانزيت بإدخال الليرة السورية مهما بلغت قيمتها بشرط التصريح بها لدى الأمانة الجمركية السورية، وفق النماذج المعتمدة من جانب هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، لهذا الغرض.

كما سمح القرار للمُغادر السوري ومن في حكمه، ولغير السوري المقيم، بإخراج مبلغ لا يتجاوز 500 ألف ليرة سورية لا غير (ما يعادل 55.5 دولاراً وفق سعر السوق السوداء).

فيما سمح القرار للمُغادر من العرب أو الأجانب غير المقيم، بإخراج مبلغ لا يتجاوز الـ 50 ألف ليرة سورية لا غير (ما يعادل 5.5 دولاراً وفق سعر السوق السوداء).

وذكر بيان صادر عن مجلس النقد والتسليف السوري أنه يسمح للقادمين إلى سوريا بإدخال الأوراق النقدية حتى مبلغ 500 ألف دولار أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية، مع الاحتفاظ بصورة من تصريح الدخول لاستخدامه عند المغادرة من سوريا عند الحاجة.

وسمح القرار بإدخال جميع وسائل الدفع الأخرى المحررة بالعملات الأجنبية والبطاقات المصرفية مهما بلغت قيمتها، دون الحاجة للتصريح عنها، بينما يمكن للمغاد السوري أن يحمل أثناء المهادرة مبلغ لا يتجاوز 10 آلاف دولار أمريكي، فيما بلغت 5 آلاف دولار أمريكي لغير السوري وفقا للقرار أو في حدود المبلغ الذى دخل به وفق التصريح.

ونص القرار على أن تلتزم الأمانات الجمركية في مراكز الحدود والمطارات والموانئ بتنظيم ضبط بالمبالغ الزائدة عن الحدود المسموح بإدخالها أو إخراجها، سواء بالليرة السورية أو بالعملات الأجنبية، على أن يتضمن الضبط المعلومات التالية (مفصل جواز السفر والجنسية، مكان الإقامة داخل وخارج سوريا، وجهة القدوم والسفر، والمبلغ الذي تم ضبطه)، ويُحال الضبط مع المبالغ التي تم ضبطها إلى مصرف سورية المركزي لممارسة حق الإدعاء، دون أن يعيق هذا الإجراء إتمام إجراءات الدخول أو المغادرة للشخص المعني.

وأشار القرار إلى تطبيق "النشرة التقاطعية" الصادرة عن المركزي والمطبقة بتاريخ المغادرة أو الدخول لاحتساب المعادل بالعملات الأجنبية للمبالغ المنصوص عليها.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار