بالتفاصيل.. كل ما تريد معرفته عن أسباب وأعراض عدوى الإشريكية القولونية

بالتفاصيل.. كل ما تريد معرفته عن أسباب وأعراض عدوى الإشريكية القولونية

تعيش بكتيريا الإشريكية القولونية في أمعاء الأشخاص والحيوانات، ورغم أن معظم أنواعها غير ضارة فإن بعض السلالات تسبب مشاكل خطيرة.

وقال مركز الصحة الألماني إن الإصابة بعدوى بكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli) تحدث بسبب تناول أطعمة ومشروبات ملوثة، مثل الحليب الخام واللحوم غير الناضجة تماما، مشيرا إلى أنها غالبا ما تصيب الأطفال الصغار دون الخامسة بصفة خاصة.

سلالات قليلة من الإشريكية القولونية تسبب مشاكل صحية، وتنتمي سلالة O157: H7 إلى مجموعة من الإشريكية القولونية التي تنتج سمًا قويًا يضر بطانة الأمعاء الدقيقة، ما يسبب الإسهال الدموي.

وعلى عكس العديد من البكتيريا المسببة للأمراض، يمكن للإشريكية القولونية أن تسبب العدوى حتى لو تناولت كميات صغيرة فقط، لذا قد تصاب بالإشريكية من تناول الهامبرغر غير المطبوخ جيدًا أو من ابتلاع جرعة من مياه حمام السباحة الملوثة.

أعراض الإشريكية القولونية

أوضح المركز الألماني أن أعراض الإصابة بعدوى بكتيريا الإشريكية القولونية تتمثل في الإسهال المائي وآلام البطن والحمى، وفي الحالات الشديدة قد يكون الإسهال دمويا.

وتسبب الإشريكية القولونية سلالة O157: H7 تقلصات شديدة في المعدة وإسهالًا دمويًا، وفقا لموقع "مايو كلينك"، وعادة ما تبدأ علامات الإصابة بها بعد ثلاثة أو أربعة أيام من التعرض للبكتيريا، وتشمل الأعراض ما يلي:

- الإسهال الذي قد يتراوح من الخفيف والمائي إلى الشديد والدموي

- تقلصات في المعدة وألم

- الغثيان والقيء

ويمكن علاج عدوى الإشريكية القولونية بواسطة المضادات الحيوية، مع مراعاة شرب السوائل والمحاليل الإلكتروليتية على نحو كاف لتعويض السوائل والأملاح المفقودة بسبب القيء والإسهال.

وللوقاية من عدوى الإشريكية القولونية ينبغي الاهتمام بالنظافة، وغسل الأطعمة كالخضراوات والفواكه جيدا وغلي اللبن وإنضاج اللحوم جيدا، مع غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار