اضطرابات خطيرة.. سعر الدولار في اليوم لبنان الجمعة 7 يوليو 2023

اضطرابات خطيرة.. سعر الدولار في اليوم لبنان الجمعة 7 يوليو 2023
الدولار الأميركي ( الإنترنت)

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار الدولار في لبنان اليوم الجمعة 07 يوليو 2023، حيث استقر سعر الدولار مقابل الليرة، فيما يعتزم نواب حاكم مصرف لبنان المركزي تقديم استقالتهم حال عدم تعيين حاكم لمصرف لبنان.

سعر الدولار اليوم في لبنان

واستقر سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.200 ألف ليرة لبنانية وسط تعاملات قوية بقيمة 154 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وحافظ سعر صرف الدولار على مستواه في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم الجمعة عند ى 91 ألف ليرة للشراء و 91.300 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وقال سليم شاهين نائب حاكم مصرف لبنان إن النواب الأربعة لحاكم مصرف لبنان المركزي تقد يستقيلون جميعاً، مالم يتم تعيين حاكم جديد لمصرف لبناء عقب انتهاء فترة الحاكم الحالي رياض سلامة التي تنتهي ولايته نهاية الشهر الجاري.

وكان النواب الأربعة للحاكم أعلنوا في بيان تحذيري عن ضرورة تعيين حاكم جديد في أقرب وقتا وفقا لنص قانون النقد والتسليف المادة 18، مؤكدين أنههم سيتخذون إجراءات يروها مناسبة للمصلحة العام حال عدم اختيار حاكم جديد.

ووفقا للبيان أكد النواب الأربعة أن التباينات السياسية قد تؤدي إلى عجز الدولة عن انتخاب رئيس للجمهورية ما يؤدي إلى عدم ملء الشواغر في إدارة ومؤسسات الدولة اللبنانية، ما سينعكس على عمل السلطات التنفذية والتشريعية بسبب عدم التوافق لمعالجة الأزمات الاقتصادية والمالية.

وأضاف البيان: وبما أنّ المصارف المركزية ترسم سياستها النقدية بالتوافق مع سياسية الدولة العامة، والتي هي بأسف غير متجانسة في الوضع الراهن للدولة اللبنانية، وفي غياب خطة شاملة وواضحة لإعادة التوازن المالي والمصرفي، كما وتحقيق توازن في موازنة الدولة، ما يسمح للمصرف المركزي بوضع الأسس النقدية والمالية لإعادة الثقة، لا يجوز أن ينسحب مفهوم تصريف الأعمال إلى السلطة النقدية الأعلى في الدولة".

وأضاف: "لذلك، ومع اقتراب تاريخ انتهاء ولاية حاكم المصرف المركزي في 31 يوليو 2023، نرى من واجبنا التشديد على ضرورة تعيين حاكم جديد عملاً بالمادة 18 من قانون النقد والتسليف في أقرب وقت، وإلّا سنضطرّ إلى اتخاذ الإجراء الذي نراه مناسباً للمصلحة العامة".

وتنتهي ولاية رياض سلامة في 31 يوليو، وكان من المتوقع أن يتسلم نائبة الأول، وسيم منصوري، موقع حاكمية مصرف لبنان بالإنابة، إلّا أن هذا البيان يفتح الباب على احتمالات عدّة بينها رفض منصوري تولّي المهام.

وفي وقت سابق، رفضت محكمة الاستئناف الفرنسية طلب وكيل سلامة رفع الحجز الاحتياطي عن أصول عينية لموكله وآخرين المحجوز عليها من قبل القضاء الفرنسي. وقرّرت المحكمة الفرنسية تثبيت الحجز على هذه الأصول.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار