الليرة تعاني الأزمات.. سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 09 يوليو 2023

الليرة تعاني الأزمات.. سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 09 يوليو 2023
الدولار الأميركي ( الإنترنت)

يستعرض موقع خليجيون نيوز لقراءه متوسط أسعار الدولار في لبنان اليوم الأحد 09 يوليو 2023، حيث حافظ سعر الدولار على استقراره مقابل الليرة، رغم تنامي المخاوف من انهيار الأوضاع بنهاية يوليو الجاري.

سعر الدولار اليوم في لبنان

واستقر سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.200 ألف ليرة لبنانية وسط تعاملات قوية بقيمة 154 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

واستقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأحد عند 91 ألف ليرة للشراء و91.300 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وأشارت تقارير لبنانية إلى سيناريوهات يترقبها القطاع المالي الفترة المقبلة، إثر تهديد النواب الأربعة لحاكم مصرف لبنان بالاستقالة في بيان رسمي صدر يوم الخميس الماضي.

وتضع تهديدات النواب أربعة سيناريوهات محتملة يمكن حدوثها، الأول، فراغ منصب حاكم مصرف لبنان، وكذلك مناصب النواب، بسبب الاستقالة التي ألمح بها: وسيم منصوري، بشير يقظان، سليم شاهين، ألكسندر مراديان.

السيناريو الثاني، تعيين حاكم جديد مع بداية الشهر المقبل، فحكومة تصريف الأعمال لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تعيين حاكم جديد وسط استمرار التجاذبات السياسية.

السيناريو الثالث، مطالبة الحكومة لوزير المال بإصدار قرار بإبقاء الحاكم في منصبه لتسيير المرفق العام لحين تعيين حاكم جديد، مما يرضي جميع الأطراف خاصة الطرف المسيحي الذي يرفض أي قرارات لحكومة تقوم بتصريف الأعمال بانتظار انتخاب رئيس للجمهورية.

السيناريو الرابع، تعيين حارس قضائي على مصرف لبنان لحين انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل حكومة جديدة، إلا أن هذا السيناريو مستبعد من قبل الرئيسين بري وميقاتي.

وتسير عملية تعيين حاكم لمصرف لبنان وفقا لنظام المحاصصة الطائفية، والذي يخضع له أيضا التعيين في المناصب العليا الأخرى، فالحاكم يجب أن يكون كاثوليكيا مارونيا، بينما يجب أن يحصل النواب الأربعة، وهم واحد من الشيعة وواحد من السنة وواحد من الدروز وواحد من الأرمن الكاثوليك، على موافقة الزعماء السياسيين الذين يمثلون طوائفهم.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار