علماء يكتشفون لغز السلوك الغريب لآباء السلمندر في أكل لحوم الأبناء

علماء يكتشفون لغز السلوك الغريب لآباء السلمندر في أكل لحوم الأبناء

ذكرت تقارير اليوم، أن فريق بحثي من جامعة فرجينيا، توصل إلى سبب غريب لانخفاض أعداد السلمندر اللزج العملاق ذو البشرة الرمادية والرأس المفلطح بأمريكا الشمالية.

وظل انخفاض الأعداد لغزا يحير العلماء، لكن ويليام هوبكنز، الأستاذ في قسم حماية الأسماك والحياة البرية، ومدير مركز التغيير العالمي في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، استطاع أن يقود فريق بحثي للكشف عن سبب غريب، تم إرجاعه إلى التغيرات البيئية التي سببها البشر، والتي تدفع آباء السلمندر إلى أكل بيض الأنثى قبل فقسه، بدلا من حراسته.

ويختار آباء السلمندر مواقع التعشيش على قيعان مجرى النهر، ويحرسون البيض الذي تضعه الإناث هناك، ولكن وجد الباحثون أنهم أحيانا ما يتناولون البيض كله قبل أن يفقس، وتوصلت الدراسة التي قادها هوبكنز، والتي أجريت خلال ثماني سنوات من الغطس في تيارات جنوب غرب فيرجينيا الباردة الجليدية، المنشورة بمجلة عالم الطبيعة الأمريكي، إلى أنه في المناطق التي أزيلت الغابات فيها، من المرجح أن يأكل آباء السلمندر البيض بأكمله، أكثر من المناطق التي لا تزال بها أوراق الشجر الخصبة.

وربما تطور هذا السلوك، المعروف باسم "أكل لحوم الأبناء"، كتكتيك للبقاء على قيد الحياة لتحمل الظروف القاسية، وقبل هذه النتائج التي توصل لها هوبكنز، لم يكن العلماء على دراية بأن هذا السلوك قد زاد بشكل كبير في الأراضي التي تم أزيلت الغابات منها.

ويقول هوبكنز في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لجامعة فرجينيا للتكنولوجيا "ما زلنا لا نعرف الآلية التي تؤدي إلى هذا السلوك عند الذكور، ولكن من خلال إظهار أن انتشاره مرتبط بغطاء الغابات، أجبنا على السؤال الكبير، ومن المحتمل أننا نقترب أكثر إلى حل هذا اللغز برمته".

ويضيف: "ومع ذلك، حتى بدون تحديد الآلية المحددة، تشير النتائج إلى خطوات عاجلة يجب اتخاذها، والتي تشمل حماية وإعادة إنشاء الغطاء النباتي حول الجداول المائة فلدينا التزاما لحل هذه المشكلة".

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار