قرار أممي يدين «الكراهية الدينية».. فما التفاصيل؟

قرار أممي يدين «الكراهية الدينية».. فما التفاصيل؟
وكالات

اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرارا بأغلبية الدول الأعضاء في المجلس يدين أي دعوة وإظهار للكراهية الدينية، فيما انتقدت دولة الإمارات الانقسام حول القرار بعد رفض بعض الدول له، وذلك في تطور جديد ضد واقعة حرق المصحف بالسويد.

الجلسة كانت دعت إلى عقدها مجموعة دول منظمة التعاون الإسلامي واستمرت أمس واليوم الأربعاء، رفضا للأفعال الأخيرة والمتعمدة بتدنيس القرآن الكريم كما حدث في السويد، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية.

وأكد القرار "الحاجة إلى محاسبة المسؤولين عن تلك الأفعال بما يتماشى مع التزامات الدول الناشئة عن حقوق الإنسان الدولية".

وصوّتت لصالح مشروع القرار، الذي تقدمت به مجموعة دول منظمة التعاون الإسلامي واعتمده المجلس، 28 دولة من الدول الأعضاء، في حين رفضته 12 دولة، وامتنعت 7 دول عن التصويت.

وأدان القرار أيضا أية دعوة إلى الكراهية الدينية تشكل تحريضا على التمييز أو العداء أو العنف، سواء كان ذلك يتعلق باستخدام وسائل الإعلام المطبوعة أو السمعية البصرية أو الإلكترونية أو أي وسيلة أخرى.

ودعا إلى اعتماد قوانين وسياسات وأطر وطنية لإنفاذ القانون، تعالج وتمنع وتقاضي الأفعال والدعوة إلى الكراهية الدينية، التي تشكل تحريضا على التمييز أو العداء أو العنف، واتخاذ خطوات فورية لضمان المساءلة.

وأكد القرار أن حرق القرآن الكريم أو أي كتاب مقدس آخر عمدا وعلنا بقصد التحريض على التمييز أو العداء أو العنف، "هو عمل استفزازي واضح ومظهر من مظاهر الكراهية الدينية".

وأعرب عن إدانته الشديدة لـ"تكرار أعمال حرق القرآن الكريم في الأماكن العامة في بعض الدول الأوروبية وغيرها"، ودعا المفوض الأممي لحقوق الإنسان إلى "التحدث علنا ضد الدعوة إلى الكراهية الدينية بما في ذلك أعمال تدنيس الكتب المقدسة التي يمكن أن تشكل تحريضا على التمييز أو العداء أو العنف، وصياغة توصيات بشأن معالجة هذه الظاهرة".

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار