تقارير.. أوروبا تعتمد خطة نشر الوقود النظيف برا وبحرا

تقارير.. أوروبا تعتمد خطة نشر الوقود النظيف برا وبحرا

أعطى البرلمان الأوروبي الضوء الأخضر للشروع في إنشاء المزيد من محطات الوقود البديلة للسيارات والشاحنات والبواخر، وذلك في خطوة طموحة للغاية ضمن مساعي نشر الاستدامة على أرض الواقع.

ودعا النواب الأوروبيون خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي المنعقدة في ستراسبورغ، الى تأمين محطات شحن كل 60 كم للسيارات وكل 120 كم للشاحنات والحافلات ومحطات التزود بالوقود الهيدروجين كل 200 كم على كافة شبكة الطرقات الرئيسية الأوروبية.

وتأتي هذه الإجراءات ضمن خطة شاملة تتضمن حزمة قواعد Fit for 55) 2030)، وهي خطة الاتحاد الأوروبي لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55٪ على الأقل، بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 1990، قبل إزالة الكربون من وسائل النقل نهائيا.

السيارات الكهربائية

وأكد النواب الأوروبيون على وجوب نشر مجمعات الشحن الكهربائي التي لا يقل إنتاجها عن 400 كيلوواط لكافة مستعملي السيارات كل 60 كيلومترًا ومحطات شحن للحافلات كل 120 كم، على طول طرق شبكة الطرقات الأساسية بحلول عام 2026، مع زيادة إنتاج طاقة الشبكة إلى 600 كيلو واط بحلول عام 2028.

وبين البيان الصادر عن البرلمان الأوروبي عقب الجلسة العامة، أنه ينبغي تركيب هذه المحطات على نصف طرق الاتحاد الأوروبي الرئيسية بحلول عام 2028 وبطاقة إنتاج من 1400 كيلوواط إلى 2800 كيلوواط حسب الطريق.

كما يتعين على دول الاتحاد الأوروبي ضمان نشر محطات التزود بالوقود بالهيدروجين على طول شبكة الطرقات الأساسية كل 200 كيلومتر على الأقل بحلول عام 2031.

الوقود البحري

أما بشأن الوقود البحري فقد اعتمد أعضاء البرلمان الأوروبي قواعد جديدة بشأن وجوب تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري تدريجيًا عن طريق خفض كمية غازات الدفيئة التي تفرزها البواخر بنسبة 2٪ اعتبارًا من عام 2025 وبنسبة 80٪ اعتبارًا من عام 2050.

ومن أجل الحد بشكل كبير من تلوث الهواء في الموانئ، ستضطر بواخر الحاويات وبواخر الركاب حسب البيان، إلى استخدام مصدر الطاقة على الشاطئ لجميع احتياجات الكهرباء أثناء رسوها على رصيف الميناء في موانئ الاتحاد الأوروبي الرئيسية اعتبارًا من عام 2030.

وبفضل أعضاء البرلمان الأوروبي، فإن القواعد الجديدة وضعت أيضًا هدف استخدام الوقود المتجدد بنسبة 2٪ اعتبارًا من عام 2034، إذ أفادت اللجنة أنه في عام 2031، لم يتجاوز استعمال الوقود المتجدد من أصل غير بيولوجي 1٪ من مزيج الوقود.

النقل في أوروبا.. استدامة أكثر وكربون أقل

وقال بيتار فيتانوف مقرر البرلمان المعني بالبنية التحتية للوقود البديل عن حزب الديمقراطيين الاشتراكيين ( بلغاريا)، "إن استخدام حلول طاقة أكثر استدامة ومتجددة وفعالية في قطاع النقل سيساعد في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتلوث الهواء، وتحسين نوعية حياة المواطنين، وخلق جودة عالية جديدة و وظائف ذات جودة. كما ستساعد القواعد الجديدة أيضًا في نشر المزيد من وسائل البنية التحتية للشحن وتسهيل استخدامها مثل محطات الوقود التقليدية".

وقال يورغن واربورن مقرر البرلمان حول الوقود البحري المستدام عن حزب الشعب الأوروبي (السويد): "لقد حددت القواعد الجديدة إلى حد بعيد المسار الأكثر طموحًا في العالم لإزالة الكربون من النقل البحري. وهي تستهدف 90% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون البحرية مع حماية أصغر مالكي السفن والموانئ من التكاليف والأعباء الإدارية. إنها تجعل من أوروبا المرشح الأوفر حظًا في خلق الطلب على الوقود المستدام وتعزيز الابتكار ".

وتم اعتماد القواعد الجديدة بشأن البنية التحتية للوقود البديل حسب البيان الصادر عن البرلمان الأوروبي، بأغلبية 514 صوتًا مقابل 52 صوتًا وامتناع 74 عن التصويت، بينما أيدت القواعد الجديدة بشأن الوقود البحري المستدام بأغلبية 555 صوتًا مقابل 48 وامتناع 25 عن التصويت.

وبمجرد موافقة المجلس على كلا القانونين، سيتم تطبيق قواعد البنية التحتية للوقود البديل بعد ستة أشهر من دخولها حيز التنفيذ، وسيتم تطبيق قواعد الوقود البحري المستدام اعتبارًا من 1 يناير/ كانون الثاني 2025.

وختم البيان بأن اعتماد القواعد الجديدة، يعد استجابة من البرلمان لتوقعات المواطنين لتحسين البنية التحتية للنقل الحالية من وجهة نظر بيئية وتعزيز الشحن الصديق للبيئة "على النحو المبين في المقترحين من استنتاجات المؤتمر حول مستقبل أوروبا".

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار