الرئيس الأوكراني يشكر نظيره الأمريكي لتزويد بلاده بقنابل عنقودية

الرئيس الأوكراني يشكر نظيره الأمريكي لتزويد بلاده بقنابل عنقودية
وكالات

وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الشكر للرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء على هامش قمة الناتو لتزويد أوكرانيا بقنابل عنقودية حظرتها أكثر من 100 دولة.

حيث أقر زيلينسكي لبايدن أثناء ظهورهما معًا في فيلنيوس، ليتوانيا، وسط قمة الناتو، بأنه كان "قرارًا سياسيًا صعبًا" بالنسبة لبايدن للمضي قدمًا في توفير الأسلحة، وهي القنابل الأكثر خطورة عند انفجار المئات منها بشكل عشوائي لتصيب منطقة أكبر.

وقال زيلينسكي لبايدن: "من السهل جدًا، كما تعلم، انتقاد الذخائر العنقودية، على سبيل المثال، وقد اتخذت قرارًا سياسيًا صعبًا".

وأضاف "لكن عليك أن تعرف أن روسيا استخدمت مثل هذه الأسلحة منذ اليوم الأول [من العملية العسكرية على أوكرانيا].. لم أسمع من جميع أنحاء العالم عندما بدأت روسيا في استخدامها، ولم أسمع نفس النوع من النقد".

وكان بايدن قد دافع في وقت سابق عن قراره بإرسال الأسلحة إلى كييف وسط مخاوف من نفاد ذخيرة القوات المسلحة الأوكرانية أثناء قيامها بهجوم مضاد واسع النطاق ضد القوات الروسية بعد أكثر من 16 شهرًا من غزو موسكو.

وأعرب المشرعون في واشنطن عن مخاوفهم بشأن توفير الذخائر العنقودية لأوكرانيا.

وأخبر بايدن زيلينسكي يوم الأربعاء أن الولايات المتحدة "تبذل كل ما في وسعها لتزويدك بكل ما في وسعها".

وجاء الاجتماع بين بايدن وزيلينسكي في اليوم الثاني والأخير من قمة الناتو، وهو اجتماع حاسم لأعضاء الحلفاء وأوكرانيا أعاد تأكيد التزام الغرب بالدفاع عن أوكرانيا حيث تعمل على إخراج الجنود الروس من أراضيها.

أهم الأخبار