بسبب التشخيص الطبي الخاطئ..

ملكة جمال بريطانيا طريحة الفراش لمدة 8 سنوات بسبب "لدغة حشرة"

ملكة جمال بريطانيا طريحة الفراش لمدة 8 سنوات بسبب "لدغة حشرة"
ترجمة / ناهد علي

كشفت كيرستي هايسمان، 34 عاما ملكة جمال بريطانيا السابقة أن لدغة حشرة في إحدى العطلات، تركتها طريحة الفراش، لدرجة أنها أصبحت غير قادرة على استخدام المرحاض بمفردها وتنافست كيرستي في مسابقات ملكة جمال بريطانيا العظمى وملكة جمال مدينة لندن، وتوجت ملكة جمال هيرتفوردشاير في عام 2015.

اليوم أصبحت ملكة الجمال تعاني من مرض "لايم" بسبب لدغة "حشرة القراد" لمدة ثماني سنوات، وبالكاد تستطيع مغادرة منزلها

إذن ما هو مرض لايم؟

مرض لايم هو عدوى بكتيرية تنتشر إلى البشر من خلال القراد المصاب وتسبب ارتفاع درجة الحرارة والحمى والصداع وآلام العضلات والمفاصل والتعب وفقدان الطاقة.

وينتج مرض لايم إثر الإصابة بعدوى بكترية من نوع البكتيريا البورلية البرغدورفيرية ( Borrelia burgdorferi ) التي ينقلها قراد الأيل (من صنف العنكبيات ) أو الغزال أثناء تغذيته على دم الانسان المنقول بالقراد، ويعد مرض لايم اكثر شيوعاً في شمال أمريكا واوروبا وخاصة في المناطق البرية والمناطق العشبية.

يُصنف مرض لايم تبعاً لسرعة ومدى انتشار العدوى في الجسم

المرحلة الاولى: من مرض لايم وتسمى أيضاً المحصورة حيث يكون مرض لايم في منطقة صغيرة جداً ومحدودة.

المرحلة الثانية: تبدأ في الانتشار الجزئي لمرض لايم في جسم الإنسان.

المرحلة الثالثة أو المتاخرة: حيث يكون مرض لايم قد أصاب كافة أعضاء الجسم.

والجدير بالذكر أنه يجب أن تدخل البكتيريا لمجرى الدم عن طريق الجلد بالتصاق القراد لمدة تتراوح بين 24- 36 ساعة وتغذيته على الدم فمجرد العض من قبل القراد قد لا يتسبب في نقل البكتريا منه لجسم الانسان، و خطورة مرض لايم تكون في قدرتة للإتتشار ليصل إلى الدماغ والقلب والمفاصل

تفاصيل مأساة ملكة الجمال

نعود لمأساة ملكة الجمال البريطانية لنعرف قصتها مع المرض.. .بدأت كيرستي، وهي أم لطفلة تدعى هارييت، 11 عاما، تظهر عليها الأعراض في عام 2015، فأخبرها الأطباء في ذلك الوقت أنها من المحتمل أن تكون مصابة بعدوى أو حالة مناعة ذاتية.

ومع ذلك، أصبحت كيرستي غير راضية عن التشخيص بعد سنوات من الألم وذهبت إلى المكسيك لإجراء اختبارات الدم في فبراير.. .هنا فقط قيل لها إنها مصابة بمرض لايم.

تريد كيرستي الآن زيادة الوعي بالمرض وتشجيع الآخرين الذين يعانون من أمراض غامضة على إجراء الاختبار.

وقالت كيرستي، : إذا تم تشخيص العدوى مبكرا، كان من الممكن أن تختفي في غضون 28 يوما بالمضادات الحيوية - لكن الآن جسدي يغلق أبوابه وجسدى منهك للغاية لدرجة أن زوجي يقوم باصطحابي لاستخدام المرحاض والاستحمام".

"تتذكر كيرستي: كنت أقوم بتدريبات رياضية شاقة من قبل، وكنت لائقة رياضيا للغاية، لكنني مريضة جدا، جسدي بالكامل ضعيفا ويؤلمني في كل مكان.. أدعو الله أن يتحسن الأمر حتى أتمكن من التجول - لقد خرجت مرتين فقط خلال الأسابيع الستة الماضية.. إنني أقضي حياتي منذ الإصابة في السرير وتلفت ملكة الجمال البريطانية السابقة: كان من الممكن تجنب كل هذا إذا تم إجراء اختبار دم بسيط عن مرض لايم

تقول كيرستي إنها بدأت تعاني لأول مرة من أعراض ما تعرفه الآن أنه مرض لايم في عام 2015.. بدأت تعاني من التعب والألم في مفاصلها وبعد زيارة طبيب الروماتيزم قيل لها إنها تعاني من اضطراب في النسيج الضام ووصفت لها جرعة عالية من المنشطات.. لكن استمرت صحتها في التدهور وتقول كيرستي إن يديها أصبحتا "مشوهتين" - مما تركها تعاني من تورم مؤلم في المفاصل وغير قادرة على التقاط الأشياء وتقول إن اختبارات دمها لم تظهر أي مشاكل وافترض الأطباء أنها تعاني من مرض مناعي ذاتي.

نظرا لأن الأطباء اعتقدوا أن الحالة هي مناعة ذاتية، فقد حاولوا قمع جهاز المناعة لديها - لكن كيرستي تعتقد الآن أن هذا أدى إلى تفاقم حالتها وبعد إجراء المزيد من الاختبارات، قيل لها إن استخدام المنشطات على المدى الطويل أدى إلى تدهور عظامها، حيث أخبرها طبيب الروماتيزم أن لديها "عظام امرأة تبلغ من العمر 70 عاما".

استمرت كيرستي في تناول المنشطات وتقول إنه بسبب الاستخدام طويل الأمد، فإنها تكافح الآن للتوقف عن استخدامها.. في يناير 2023، اقترح أحد معارفها أنها قد تكون تعاني من مرض لايم وبدأت كيرستي في البحث عن الحالة.

المكسيك وبداية العثور على حر اللغز

بالفعل سافرت كيرستي إلى المكسيك لإجراء اختبارات الدم الخاصة بمرض لايم في فبراير وأصيبت بالصدمة عندما جاءت النتائج إيجابية.. بعد عودتها إلى المملكة المتحدة مع تشخيصها، تقول كيرستي إنها تسير الان على ثلاثة مضادات حيوية مختلفة لدورة مدتها 12 شهرا بالإضافة إلى العلاجات العشبية كما إنها لا تزال تكافح للعثور على أطباء يفهمون الحالة.

قالت كيرستي: "لم أقابل شخصا حتى هذا العام قال، " هل تعتقد أنك مصاب بمرض لايم؟، كنت أتناول المنشطات، وأعيش على مسكنات الألم وجربت كل نظام غذائي منخفض الالتهاب يمكنك التفكير فيه، لقد افترضت للتو أنني مصاب بمرض مناعي ذاتي مثل الذئبة - يطلق على لايم" المقلد العظيم "لأنه يقلد حالات المناعة الذاتية

تتابع "أنا طريحة الفراش واضطررت إلى التخلي عن وظيفتي كأخصائي رعاية صحية، وكنت أخصائي تقويم العمود الفقري لكن لم يعد بإمكاني استخدام يدي بعد الآن.

تضيف "ابنتي ذاهبة لإجراء فحص دم لمرض لايم - لا يقدم الأطباء عادة الاختبار لمن هم دون سن 16 عاما ولكن لأنهم في العائلة وافقوا على رؤيتها.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار