علماء الفلك يرصدون أبرد نجم حتى الآن يصدر إشارات راديو مفاجئة

علماء الفلك يرصدون أبرد نجم حتى الآن يصدر إشارات راديو مفاجئة
وكالات

رصد علماء الفلك في جامعة سيدني الاسترالية، إشارات راديو مفاجئة قادمة من نجم صغير فائق البرودة.

وقال العلماء: "هذا النوع من النجم الأولي له تركيبة مشابهة للعمالقة الغازية مثل المشتري، ولكن يمكنه دمج ذرات الهيدروجين، دون أن يكون قادرا على الحفاظ على اندماج نووي كامل النطاق في لبّه كما تفعل معظم النجوم".

وكشف الباحثون أن نجم /W0623/ يصدر موجات راديو خافتة، ما يجعله أبرد نجم يتم اكتشافه على الإطلاق لإصدار هذا النوع من الإشعاع الكهرومغناطيسي، والذي ينتج عادة عن نجوم أكبر وأكثر سخونة".

وأوضحوا أنه عبارة عن كرة من الغاز تغلي عند نحو 425 درجة مئوية دون حرق الوقود النووي، ويعد أروع نجم تم تحليله حتى الآن باستخدام علم الفلك الراديوي.

وقال كوفي روز المؤلف الرئيسي الدراسة، "من النادر جدا العثور على نجوم قزمية بنية فائقة البرودة مثل هذه التي تنتج انبعاثا لاسلكيا، وذلك لأن ديناميكياتها لا تنتج عادة المجالات المغناطيسية التي تولد انبعاثات راديوية يمكن اكتشافها من الأرض، مضيفاً إن "العثور على هذا القزم البني الذي ينتج موجات راديو عند درجة حرارة منخفضة يعد اكتشافا رائعا".

ويُعتقد أن الدوران السريع للأقزام فائقة البرودة يلعب دورا في توليد مجالاتها المغناطيسية القوية، وعندما يدور المجال المغناطيسي بسرعة مختلفة يمكن أن ينتج تدفقات تيار كهربائي.

وأفاد العلماء بأن هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد في معرفة المزيد عن كيفية تطور النجوم الصغيرة، بما في ذلك كيفية توليد المجالات المغناطيسية.

أهم الأخبار