منظمة الصحة العالمية: العالم بدأ في التعافي بعد انهيارات برامج تحصين الأطفال بسبب وباء كورونا

منظمة الصحة العالمية: العالم بدأ في التعافي بعد انهيارات برامج تحصين الأطفال بسبب وباء كورونا

قالت مديرة التحصين واللقاحات بمنظمة الصحة العالمية الدكتورة كيت أوبراين "إن العالم بدأ في التعافى بعد الانهيارات التي شهدتها برامج التحصين للأطفال بسبب وباء كورونا"، مشيرة إلى أن بيانات عام 2022 تشير إلى التحسن ولكن بشكل غير متكافئ، حيث أن العديد من البلدان لم تشهد تحسنا بعد.

وأشار أوبراين - في مؤتمر صحفي اليوم /الثلاثاء/ بجنيف - إلى أن المنظمة تقيس برامج التحصين وبشكل رئيسى من خلال عدد الأطفال الذين لم يحصلوا على أية جرعات (الجرعة الأولى) من اللقاحات الرئيسية ضد الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكى، موضحة أنه كان هناك 14.3 مليون طفل بدون جرعات في عام 2022، أي 3.8 مليون طفل أقل من عام 2021، ولكن هذا لا يزال أعلى بنسبة 10%، مما كان عليه في عام 2019، حيث بلغ العدد 12.9 مليون.

وأضافت أن التغطية العالمية للقاح الأول الآن تبلغ 89%، وهي نسبة قريبة جدا من التغطية السابقة للوباء البالغة 90%، لافتة إلى أن جميع المناطق باستثناء المنطقة الإفريقية أحرزت تقدما في التعافى، فيما يتعلق والجرعة الأولى، حيث تقل تغطية المنطقة حاليا بنسبة 6% عن مستويات عام 2019، وهي أكبر فجوة لأي منطقة.

كما لفتت إلى أن البلدان منخفضة الدخل لم تحرز أي تقدم فعلي نحو الانتعاش، مبينة أن البلدان منخفضة الدخل تتمتع بمعدل تغطية 80% للجرعة الأولى، وهو ما يقل بكثير من 89% في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

ونوهت بأن 73 دولة أبلغت فى عام 2021 عن تسجيل انخفاض كبير (أكثر من 5%) خلال الجائحة، مشيرة إلى أن من بين هذه البلدان تعافت 15 دولة فقط إلى مستويات ما قبل الجائحة.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار