«الصحة العالمية»: تفشي كبير لـ حمى الضنك في منطقة الأمريكتين

«الصحة العالمية»: تفشي كبير لـ حمى الضنك في منطقة الأمريكتين

صرحت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها اليوم الأربعاء، بأنه تم تسجيل تفشي كبير لحمى الضنك في منطقة منظمة الصحة العالمية للأمريكتين منذ بداية العام الجاري 2023، حيث تم الإبلاغ عن ما يقرب من ثلاثة ملايين حالة مشتبه بها ومؤكدة من حمى الضنك حتى الآن هذا العام متجاوزة 2.8 مليون حالة مسجلة لحمى الضنك خلال عام 2022 بأكمله.

حيث قالت المنظمة، إنه من إجمالي عدد حالات حمى الضنك المبلغ عنها حتى 1 يوليو 2023 والتي تقارب 3 ملايين حالة تم تأكيد 45% مختبريا وتم تصنيف 0.13% على أنها حمى ضنك شديدة.

وأشار التقرير إلى أن أكبر عدد من حالات حمى الضنك حتى الآن في عام 2023 هو في البرازيل وبيرو وبوليفيا ولفت التقرير إلى أنه بالإضافة إلى ذلك فقد تم الإبلاغ عن 1302 حالة وفاة في المنطقة مع معدل وفيات للحالات بلغ 0.04% في نفس الفترة.

وقالت المنظمة، إنه وكجزء من استراتيجيتها المتكاملة للوقاية من الأمراض الفيروسية ومكافحتها، فإنها تعمل مع الدول الأعضاء لتعزيز قدرات الرعاية الصحية والمراقبة وقدرت المنظمة في تقييمها لخطر الإصابة بحمى الضنك على أنه مرتفع على المستوى الإقليمي بسبب التوزيع الواسع النطاق للبعوضة المعرفة باسم (الزاعجة المصرية) وذلك مع خطر مستمر للإصابة بأمراض خطيرة والموت والتوسع خارج مناطق الانتقال التاريخية حيث قد لا يكون جميع السكان بما في ذلك الفئات المعرضة للخطر والعاملين في مجال الرعاية الصحية على دراية بعلامات التحذير.

وأكدت المنظمة الدولية في تقريرها اليوم أنها لا توصي بأي قيود على السفر أو التجارة للبلدان في الأمريكتين التي تعاني من أوبئة حمى الضنك الحالية وذلك بناء على المعلومات المتاحة حاليا.

أهم الأخبار