تقارير.. القمح يُواصل الصعود مع تهديد روسيا للسفن المتجهة لأوكرانيا

تقارير.. القمح يُواصل الصعود مع تهديد روسيا للسفن المتجهة لأوكرانيا

ذكرت وكالة بلومبرج، أن أسعار القمح واصلت الارتفاع بعد أكبر زيادة يومية لها في عشر سنوات أمس الأربعاء، حيث أدت التهديدات الروسية للسفن المبحرة إلى الموانئ الأوكرانية إلى تصعيد الصراع حول صادرات الحبوب من منطقة البحر الأسود.

ارتفعت العقود المستقبلية في شيكاغو 1.3% بعدما قفزت 9% تقريباً في مرحلة ما خلال الجلسة السابقة، وهي أكبر زيادة منذ 2012. وحذرت وزارة الدفاع الروسية من أن جميع السفن في البحر الأسود المتجهة إلى الموانئ الأوكرانية ستُعتبر ناقلات محتملة لشحنات عسكرية اعتباراً من اليوم الخميس.

إنهاء اتفاق الحبوب

جاء التحذير بعد أيام فقط من إنهاء روسيا اتفاق الحبوب في البحر الأسود الذي أبقى الصادرات الأوكرانية تتدفق عبر ذلك الممر. وتعد موانئ أوكرانيا على البحر الأسود شرياناً حيوياً لصادراتها، حيث شكًل منفذاً للجزء الأكبر من الشحنات على مر التاريخ، كما أن موسم الحصاد مستمر حالياً. وقد يؤدي إغلاق الممر إلى إبطاء وصول المحصول التالي إلى الأسواق.

دينيس فوزنيسينسكي، كبير محللي الزراعة في مجموعة رابوبانك في سيدني، يرى أن تراجع الحبوب المتاحة من أوكرانيا يعني قلة الصادرات خلال فترة الحصاد الحاسمة في البحر الأسود.

وأضاف "هذا على المدى الطويل يعني زيادة مخزون الحبوب في أوكرانيا، ما يؤدي إلى انخفاض الأسعار الأوكرانية، وتراجع هوامش أرباح المزارع هناك، مع تقلص الزراعة".

أسعار عقود الحبوب:

ارتفت عقود القمح تسليم سبتمبر بنسبة 1.3% إلى 7.37 دولار للبوشل ( البوشل:إداة قياس بريطانية وأمريكية للأحجام الجافة) في تمام الساعة 9:49 صباحاً بتوقيت سنغافورة، وهو أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة أسابيع.

صعدت عقود الذرة تسليم ديسمبر بنسبة 0.8% إلى 5.575 دولار للبوشل.

تراجعت عقود فول الصويا تسليم نوفمبر بنسبة 0.1% إلى 14.07 دولار للبوشل، بعدما قطعت مكاسب استمرت على مدى 5 أيام.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار