وزير التعليم العالي المصري يشيد بعلاقات التعاون الثقافي والعلمي مع الأردن

وزير التعليم العالي المصري يشيد بعلاقات التعاون الثقافي والعلمي مع الأردن
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى

أشاد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمصر بعلاقات التعاون الثقافي والعلمي مع الأردن، والشراكة القائمة بين المؤسسات العلمية والبحثية في مصر والأردن، فضلا عن التبادل العلمي والطلابي، والمنح الدراسية، والاستفادة من الخبرات المُشتركة في البلدين.

وأكد وزير التعليم العالي - في بيان أصدره اليوم الثلاثاء - حرص الوزارة على توطيد العلاقات الأكاديمية الدولية، وذلك ضمن إطار مؤسسي يُراعي الاستدامة، والعمل المشترك، وتبادل الخبرات مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية والعلمية، لبناء قدرات أعضاء هيئة التدريس، والباحثين، والطلاب، من خلال التفاعل والتشارك الأكاديمي مع أقرانهم بكبرى الجامعات والهيئات البحثية العالمية.

وأشار إلى استضافة الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، طلاب جامعة الزيتونة الأردنية بمقر الهيئة، وذلك على هامش برنامج التبادل الطلابي لجامعة الزيتونة ومعاهد العبور للهندسة والتكنولوجيا، والذي يتم من خلال المجلس العربي لتدريب الطلاب التابع لاتحاد الجامعات العربية.

من جانبه، أوضح الدكتور إسلام أبوالمجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البٌعد وعلوم الفضاء، أن من أهداف وأنشطة الهيئة تلبية الاحتياجات والمهارات الاقتصادية، والتطلعات المهنية المحلية والدولية للطلاب، وتبادل زيارات أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وإجراء الأبحاث العلمية المُشتركة، وتبادل المواد العلمية والأكاديمية، وتقديم دورات تفاعلية عبر الإنترنت.

وأضاف أنه يتم كذلك تقديم برامج قصيرة المدى لدراسة التخصصات المُتقدمة في علوم وتكنولوجيا الفضاء وتطبيقات الاستشعار من البُعد، من أجل تعزيز جودة البحث العلمي وزيادة تأثيره في نشر المعرفة عبر الحدود، وإيجاد حلول مُبتكرة للمشاكل والقضايا المختلفة عبر تبادل الأفكار، والنهوض بالمستوى البحثي والتدريبي والمهني للدارسين والباحثين المصريين، وتوفير الفرص التعليمية والتدريبية.

ولفت رئيس الهيئة إلى أنه تم خلال الزيارة استعراض أنشطة وخبرات الهيئة في عدة مجالات (الزراعة - الجيولوجيا - الهندسة والمياه - تحليل البيانات) والخدمات المقدمة للدولة بشكل مباشر (تحديد المساحات المنزرعة وإنتاجية المحصول، تحديد أماكن انتشار الآفات الناقلة للأمراض، وغيرها).

وأشار إلى أنه تم تنظيم زيارة للمعامل المتخصصة بالهيئة (معمل البصمة الطيفية - معمل IOT - الحاضنة التكنولوجية)، فضلاً عن زيارة لبعض الشعب العلمية التطبيقية (شعبة التطبيقات الزراعية وشعبة استقبال وتحليل البيانات).

وأعرب وفد جامعة الزيتونة الأردنية عن سعادته بزيارة الهيئة القومية للاستشعار من البٌعد وعلوم الفضاء، مشيرا إلى أن هذا البرنامج يحظى باهتمام ورعاية من الدكتور عبد الله الدهشان رئيس مجلس إدارة معاهد العبور للهندسة والتكنولوجيا.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار