ورحلت أيقونة الموسيقى الأيرلندية.. .طفلة الملجأ التي نالت شهرة عالمية ثم اعتنقت الإسلام

ورحلت أيقونة الموسيقى الأيرلندية.. .طفلة الملجأ التي نالت شهرة عالمية ثم اعتنقت الإسلام
سينيد أوكونور
ترجمة / ناهد علي

وضع الموت نهاية حياة مضطربة مملوءة بالمأسى والنجومية والصراع، كانت بطلتها أيقونة الموسيقى الأيرلندية سينيد أوكونور التي توفيت أمس عن عمر يناهز 56 عاما، والتي اشتهرت بأغنيتها الملحمية Nothing Compares 2 U في عام 1990 - وهي واحدة من الأغاني البارزة عالميا في تسعينيات القرن الماضى، وفي العام 2018 اعتنقت سينيد أوكونور الإسلام وارتدت الحجاب وقالت "إنها النهاية الطبيعية لأي رحلة دينية ذكية".

نشرت صحيفة الصن اليوم تقريرا مطولا عن حياة الفنانة الراحلة جاء فيه:

وعاشت سينيد أوكونور حياة مضطربة شهدت تحولها من سارقة متجر مراهقة إلى نجمة موسيقية عالمية.

كانت المغنية المثيرة للجدل منفتحة دائما في الحديث بشأن صراعاتها - من طفولتها المضطربة إلى الخسارة المدمرة لإبنها شين أوكونور البالغ من العمر 17 عاما.

تعرضت الأسطورة الأيرلندية للمعاملة السيئة وهي طفلة ما أدى بها إلى العزلة والاضطراب العقلي ومحاولات الانتحار المتكررة.

محطات في حياة سينيد

- ولدت سينيد في غليناجيري، مقاطعة دبلن بايرلندا في 8 ديسمبر 1966، وكانت واحدة من خمسة أطفال ولدوا لأسرة من طائفة الروم الكاثوليك.

- تحدث النجمة في مناسبات عديدة عن الإساءة التي تعرضت لها على يد والديها - اللذين انفصلا عندما كانت في الثامنة من عمرها.

- في سن ال 15، أدت سرقة سنيد وتغيبها عن المدرسة إلى وضعها في أحد مصحات التابعة للكنيسة وهي مصحة سيئة السمعة لمدة 18 شهرا.

- في حديثها عن تجربتها المؤلمة بعد سنوات، تذكرت المغنية إرسالها إلى جمعية راهبات السيدة العذراء الخيرية عندما كانت تبلغ من العمر 14 عاما فقط بعد أن وصفت بأنها "طفلة مشاكسة".

- قالت في عام 1990: "لم أشعر أبدا بمثل هذا الذعر والرعب والعذاب بسبب أي شيء كما شعرت في ذلك المكان" وقالت لصحيفة "آيريش صن" في ذلك الوقت: "كنا فتيات، ولسنا نساء، بل مجرد أطفال حقا. وكانت الفتيات هناك تبكي كل يوم لقد كان سجنا، لم نر عائلاتنا، كنا محبوسين، معزولين عن الحياة، محرومين من طفولة طبيعية، كما قيل لنا إننا كنا هناك لأننا كنا أشخاصا سيئين، كما تعرضت بعض الفتيات للاغتصاب في المصحة ولم يتم تصديقهن.

- قالت سنيد إن إقامتها التي استمرت 18 شهرا في مركز هاي بارك لإعادة التأهيل تركتها غاضبة وكانت جزءا من السبب في أنها مزقت صورة البابا يوحنا بولس الثاني خلال عرض تلفزيوني مباشر.

- نظرت سنيد مباشرة إلى الكاميرا بعد غناء أغنية "حرب بوب مارلي" في برنامج ساترداي نايت لايف الأمريكي، وقال "حارب العدو الحقيقي" قبل أن يمزق صورة البابا.

- خلال فترة حبسها في ملجأ المجدلية، بدأت الموسيقية في اكتشاف حبها للغناء.

- في عام 1984 التقت بكولم فاريلي، الذي شكلت معه فرقة تسمى تون تون ماكوت.

- عندما توفيت والدتها في حادث سيارة في العام التالي، تركت سنيد المجموعة وانتقلت إلى لندن.

- هناك عملت مع رئيس التسجيلات U2 Fachtna O'Ceallaigh، الذي نظم لها في النهاية لإنتاج ألبومها الأول، بينما كانت حاملا بابنها جاك.

- حقق أول LP لها نجاحا كبيرا، لكن نجاحها الكبير جاء في عام 1990 مع أغنية القوة Nothing Compares 2 U التي تصدرت المخططات في 13 دولة.

- الفيديو الموسيقي - الذي كان لقطة مقربة لوجه سنيد وهي تغني في رقبة بولو سوداء - يعتقد الآن أنه أحد أكثر مقاطع الفيديو شهرة في القرن 20.

قالت سنيد إن دموعها في الفيديو كانت حقيقية وأنها كانت تفكر في والدتها أثناء استخدام تقنية الغناء بيل كانتو التي تساعد على التعبير عن المشاعر.

- فازت بجائزة جرامي لأفضل أداء موسيقي بديل في عام 1990 لكنها قاطعت حفل توزيع الجوائز.

واصلت المغنية إصدار ثمانية ألبومات أخرى، كان آخرها عام 2014 أنا لست متسلطا، أنا الرئيس.

تزوجت بأربعة وأنجبت أربعة

- في حياتها الشخصية، تزوجت المغنية أربع مرات وأنجبت أربعة أطفال جيك رينولدز ورويسين ووترز ويشوا فرانسيس نيل بوناديو وشين أوكونور.

كان زوج سنيد الأول هو المنتج الموسيقي جون رينولدز، الذي تزوجته في عام 1987.

خاضت لاحقا معركة حضانة طويلة مع الكاتب الأيرلندي جون ووترز بعد ولادة ابنتها رويسين في عام 1995.

تزوج المغنية من الصحفي سومرلاد في عام 2001، قبل أن تنتهي علاقتهما في عام 2004.

أنجبت طفلها الثالث شين مع الفنان دونال لومي في عام 2004، وطفلها الرابع يشوع مع فرانك بوناديو في عام 2006.

تزوجت سنيد من صديقها المقرب ستيف كوني في عام 2010، قبل أن ينفصلا بعد عام.

انتهى زواجها الأخير من المعالج باري هيريدج بعد أن "عاشوا معا لمدة 7 أيام فقط".

وفاة ابنها والتحول الدرامي في حياتها

تم العثور على ابنها شين البالغ من العمر 17 عاما ميتا بشكل مأساوي العام الماضي بعد اختفائه من مستشفى تالاغت في دبلن بعد سنوات من الصراع مع مشاكل الصحة العقلية، ووصفته سنيد بأنه "نور حياتي"، مضيفا: "طفلي. أحبك حبًا شديدًا. من فضلك كن في سلام ".

وكانت قد تعهدت بعدم الغناء مرة أخرى، بعد أن أعلنت أن ابنها "قرر إنهاء صراعه الأرضي اليوم وهو الآن مع الله".

أقامت سينيد جنازة هندوسية لشين، ووضع علبة سجائر في نعشه.

كانت وفاة ابنها ضربة كارثية للنجمة لأنها كانت تحاول تحقيق التوازن بين الشهرة والمشاكل العقلية والأمومة لسنوات.

في 25 أكتوبر 2018، أعلنت سنيد، التي تنتمي إلى الطائفة الكاثوليكية خلال تسعينيات القرن العشرين، أنها اعتنقت الإسلام وغيرت اسمها إلى شهداء دافيت.

ونشرت المغنية على تويتر صورة لها وهي ترتدي الحجاب وقالت للمعجبين: "هذا لأعلن أنني فخورة بأنني أصبحت مسلمة، هذه هي النتيجة الطبيعية لرحلة أي لاهوتي ذكي، وأضافت: كل دراسة الكتب المقدس تؤدي إلى الإسلام. مما يجعل جميع الكتب المقدسة الأخرى زائدة عن الحاجة، سأحصل على اسم جديد (آخر). سيكون اسمي "الشهداء" "، ثم غيرت سنيد اسمها العام الماضي إلى ماجدة دافيت، قائلة في مقابلة إنها تريد أن تكون "خالية من لعنات الوالدين".

أعلنت عائلتها الخبر المأساوي لوفاتها في بيان عاطفي جاء فيه: "بحزن شديد نعلن وفاة حبيبنا سنيد عائلتها وأصدقاؤها محطمون وطلبوا الخصوصية في هذا الوقت العصيب للغاية".

تم تصوير الفنانة الأسطورية آخر مرة وهي تقبل جائزة الموسيقى في جائزة RTÉ Choice Music Prize في دبلن في مارس، حيث فازت بجائزة الألبوم الأيرلندي الكلاسيكي، في الصور، ظهرت أوكونور مبتهجة وتضحك وتلوح للمعجبين.

في آخر مشاركة لها على تويتر الأسبوع الماضي، قالت أوكونور إنها كانت "مخلوقا ليلا" منذ أن انتحر ابنها شين في يناير من العام الماضي قالت: "كنت تعيش كمخلوق ليل منذ ذلك الحين. لقد كان حب حياتي، مصباح روحي.

"كنا روحا واحدة في نصفين. كان الشخص الوحيد الذي أحبني دون قيد أو شرط.

من ناحيته، علق رئيس الوزراء الآيرلندي ليو فاردكار عبر «تويتر»، قائلاً: «أنا آسف جداً لسماع نبأ وفاة شينيد أوكونور»، مضيفاً: «كانت موسيقاها محبوبة في جميع أنحاء العالم وموهبتها لا مثيل لها ولا تُضاهى»

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار