تحرك جديد من البنك المركزي.. سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 27 يوليو 2023

تحرك جديد من البنك المركزي.. سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 27 يوليو 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار في لبنان اليوم الخميس 27 يوليو 2023، حيث استقر سعر الدولار اليوم 2023 مقابل الليرة بالسوق السوداء، بينما تقلصت العمليات على منصة صيرفة للنصف.

واستقر سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني عند 85.500 ألف ليرة وسط تعاملات قوية بقيمة 115 مليون دولار، وفقا لأحدث بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

واستقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم عند 91.800 ألف ليرة للشراء و92.200 ألف ليرة للبيع م.

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وخلال شهر يوليو الجاري، تراجعت الدولارات المباعة على منصة صيرفة بشكل تدريجي، نتيجة لتوقف تدخل مصرف لبنان المركزي في السيطرة على سعر الصرف من خلال ضخ الدولارات عبر المنصة، بينما تزداد المخاوف الأيام المقبلة من انحدار الليرة اللبنانية لمستويات غير مسبوقة.

ووفقا لبيانات البنك المركزي اللبناني فإن النصف الأول من الشهر الجاري ضخ مصرف لبنان المركزي مبالغ ما بين 150 إلى 200 ملون دولار يومياً، لكن في الأسبوع الثالث تراجعت هذه العمليات إلى 100 مليون دولار يومياً، فيما وصلت قبل أيام إلى 70 مليون دولار فقط.

ووفقا للبيانات فإن إجمالي الدولارات التى يبيعها المصرف المركزي تراجع بشكل كبير، وتوقع مصدر مصرفي أن يستمر مصرف لبنان في التوقف عن ضخ الدولار الفترة المقبلة وتراجع التعاملات الإجمالية على المنصة.

ووفقا لتقارير لبنانية فإن تراجع المبالع الدولارية المباعة من مصرف لبنان المركزي جاءت نتيجة لتراجع إقبال المواطنين على التقدّم بطلبات صيرفة إلى المصارف، خوفاً من تأخر عمليات التحويل من مصرف لبنان، أو ربما توقف عمليات التحويل وبيع الدولارات كلّياً، تماشياً مع تلويح نواب حاكم مصرف لبنان بتعليق العمل بمنصة صيرفة كلّياً.

وكان نواب حاكم مصرف لبنان قد أعلنوا في وقت سابق اعتراضهم على آلية عمل منصة صيرفة، التي انطلق العمل بها في مايو عام 2021 بموجب تعميم مصرف لبنان رقم 157، وذلك لافتقارها إلى الشفافية وتطبيقها وفق آلية مشبوهة غير واضحة، لجهة عدم معرفة المستفيدين من دولارات المنصة ومسارات الدولارات التي يتم بيعها من قبل مصرف لبنان.

مصدر آخر أكد أن تراجع ضخ مصرف لبنان للدولارات عبر منصة صيرفة، يرجع إلى تعمّد مصرف لبنان إحكام الخناق على السوق قبل انتهاء ولاية حاكم المركزي رياض سلامة.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار