تحركات الأسواق العالمية.. أسعار الذهب تستقر عند 1959 دولاراً للأونصة اليوم

تحركات الأسواق العالمية.. أسعار الذهب تستقر عند 1959 دولاراً للأونصة اليوم
أسعار الذهب في السعودية (الإنترنت)

ذكرت تقارير اقتصادية، أن أسعار الذهب استقرت عالميًا عند 1959 دولارا للأونصة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي مع صدور بيانات اقتصادية أمريكية إيجابية جاءت أقوى من توقعات المحللين.

وقال تقرير متخصص صادر عن شركة (دار السبائك) الكويتية إن الاقتصاد الأمريكي سجل نموا قدره 4ر2 في المئة مقابل توقعات بـ 8ر1 وهي نسبة مرتفعة أدت إلى زيادة الثقة لدى المستثمرين بالتالي جمود أسعار الذهب عند المستوى السعري الحالي.

وأضاف أن مؤشر (طلبات السلع المعمرة) الأمريكي ارتفع بشكل كبير مع انخفاض قوي في نسبة البطالة التي استمرت في تسجيل أدنى مستوياتها هذا العام مما أدى إلى حالة انتعاش في أسواق الأسهم والسندات الأمريكية.

وأوضح أن كل هذه العوامل الإيجابية أدت إلى قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) برفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس مع ترك رئيس البنك جيروم باول الباب مفتوحا أمام مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة إذا ما انخفض التضخم بنسبة أقل أو تساوي 2 في المئة.

وذكر أنه على الرغم من استمرار ارتفاع التضخم فإن بعض المحللين أشاروا إلى أنه يتجه للانخفاض في الاتجاه الصحيح مما يعطي البنك المركزي الأمريكي مجالا لترك أسعار الفائدة دون تغيير في شهر سبتمبر المقبل مما سيدعم أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة.

وبين أن أسعار العقود الآجلة للذهب (تسليم أغسطس) ارتفعت بنسبة 75ر0 في المئة أو ما يعادل 7ر14 دولار لتصل إلى 4ر1960 دولار للأونصة في حين تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية بنسبة 15ر0 في المئة أمام العملات الرئيسية الأخرى.

وقال تقرير (السبائك) إن الأسبوع الجاري سيكون مزدحما في البيانات الاقتصادية حيث ستصدر جداول الرواتب وأرباح الشركات وأيضا تقرير طلبات المصانع ومؤشر مديري المشتريات "وكلها بيانات ستؤثر بشكل مباشر على أداء الذهب خلال الفترة المقبلة".

وعن السوق المحلي أشار إلى أن سعر الذهب عيار (24) أغلق عند 5ر19 دينار للجرام الواحد فيما سجل عيار (22) مبلغ 9ر17 دينار للجرام أما الفضة فأغلقت عند 287 دينارا للكيلوجرام.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار