اشتعال السوق السوداء.. سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 31 يوليو 2023

اشتعال السوق السوداء.. سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 31 يوليو 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار في لبنان خلال تعاملات اليوم الاثنين 31 يوليو 2023، حيث ارتفع سعر الدولار مقابل الليرة بالسوق السوداء، بشكل طفيف على عكس توقعات انهيار الليرة، وسط أنباء عن إلغاء منصة صيرفة ما دفع البعض لتوقعات بجنون أسعار الدولار.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وتراجعت إجمالي التعاملات بالدولار على منصة صيرفة بشكل كبير لتصل إجماليها إلى 65 مليون دولار بسعر 85.500 ليرة للدولار الواحد وفقا لأخر بيانات رسمية صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم إلى 89.500 ألف ليرة للشراء و 89.900 ألف ليرة للبيع مقابل 89 ألف ليرة للشراء و 89.500 ألف ليرة للبيع أمس.

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

وكانت التوقعات تشير لانهيار الليرة اللبنانية مع انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، التي تنتهي ولايته اليوم، خاصة أن نواب الحاكم أعلنوا عن خطتهم لإلغاء منصة صيرفة ما دفع البعض لتوقعات بجنون أسعار الدولار الأمريكي.

من المقرر أن يتسلم وسيم منصوري نائب الحاكم مركزه غداً الثلاثاء لبدء مرحلة إدارة المصرف المركزي مع المضي في خطة إلغاء منصة صيرفة واستبدالها بمنصة أخري أكثر تطورا وشفافية.

وعزا البعض تراجع الدولار في مقابل الليرة اللبنانية إلى قرب قبض موظفي القطاع العام لرواتبهم وكلما تقلص الفارق بين السعر في السوق الموازية وبين سعر صيرفة كلما كان لمصلحة السلطة والضرر على موظفي القطاع العام.

أوضح أستاذ الاقتصاد في الجامعة اللبنانية الدكتور جاسم عجاقة، أن سعر الدولار في السوق السوداء، غير مرتبط بعوامل اقتصادية بل بالعوامل والتجاذبات السياسية، وبالتالي فإن الأيام المقبلة ستكون حافلة بالتطورات الدراماتيكية وقد لا يتكرر مشهد الاستقرار الذي دام نحو أربعة أشهر.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار