بينهم 10 نساء ورضيعان.. إنقاذ 114 شخصًا على متن زورق يغرق قبالة سواحل ليبيا

بينهم 10 نساء ورضيعان.. إنقاذ 114 شخصًا على متن زورق يغرق قبالة سواحل ليبيا
مهاجرين غير شرعيين
آية عمر

نجحت منظمة "أس أو أس المتوسط" في إنقاذ 114 شخصاً بينهم عشر نساء ورضيعان كانوا على "متن زورق يغرق قبالة سواحل ليبيا" أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا، كما أعلنت المنظمة الخميس.

المنظمة ومقرها فى مارسيليا أكدت أن "عملية الإنقاذ تمت في المياه الدولية بعد ليلة كاملة من البحث عن هذا الزورق" وتنفذ المنظمة عمليات إنقاذ تستخدم فيها سفينة الإنقاذ "أوشن فايكينج" والتي تستأجرها المنظمة بالشراكة مع الاتحاد الدولى للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

كانت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس)، أشارت إلى زيادة كبيرة لتدفقات الهجرة غير النظامية نحو شواطئ إيطاليا، معلنة أن شهر أكتوبر الماضي وحده شهد وصول أكثر من 6 آلاف و240 مهاجرا بزيادة بنسبة 186% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019.

وقدرت الارتفاع في التدفقات في الشهر ذاته بنسبة 85% مقارنة بعام 2020 حينما كانت القيود الناجمة عن جائحة وباء كورونا سارية المفعول.

وأفادت فرونتكس، بأن الفترة بين يناير وأكتوبر من عام 2021، سجلت السلطات وصول حوالي 55 ألف مهاجر غير نظامي على طول طريق وسط البحر الأبيض المتوسط، المؤدي إلى السواحل الإيطالية.

وكانت لامبيدوزا استقبلت فى نوفمبر الماضى 296 مهاجرا بينهم 14 امرأة و8 قاصرين، وقالت المصادر إن زوارق الدورية التابعة لهيئة حماية الموانئ اعترضت قاربًا بطول 15 مترا، يحمل 296 مهاجرا من جنسيات مختلفة.

أهم الأخبار