بالصور.. حفل تكريم «خليجيون في حب مصر» للسفير الكويتي

بالصور.. حفل تكريم «خليجيون في حب مصر» للسفير الكويتي
آية عمر

في إطار حرص جمعية « خليجيون في حب مصر » على دعم العلاقات المصرية - الخليجية، والاحتفاء بالمسئولين والدبلوماسيين الخليجيين في القاهرة وباقي دول المنطقة، نظمت أول أمس الأربعاء، احتفالية وصفها الدكتور يوسف العميري رئيس مجلس إدارة الجمعية بأنها «شعبية» لتكريم سفير دولة الكويت لدى مصر (المنتهية فترة عمله) محمد صالح الذويخ، بمقر الجمعية بالقاهرة، تقديرًا على الفترة التي قضاها مبعوثا لبلاده في بالقاهرة.

وجاء الحفل بدعوة من الدكتور يوسف العميري رئيس مجلس إدارة « خليجيون في حب مصر »، والذي أعتبر خلال كلمته الافتتاحية بالحفل على عمق العلاقات بين دولتي مصر والكويت، مشيدًا بالدور الذي قام به الذويخ خلال فترة عمله كسفير لدى مصر.

وفي هذا الصدد، أشاد رئيس مجلس إدارة جمعية « خليجيون في حب مصر »، بالمسيرة الدبلوماسية الحافلة لـ «الذويخ».

إلى ذلك، قال العميري: «اليوم نحتفل بأخ غالي وصديق شهادتي فيه مجروحة، فهو على المستوى الدبلوماسي اثبت نجاحاته سواء من خلال تجربتنا في العمل معه خلال رحلتي بـ«بيت الأعمال الكويتية بالسنغال»، حيث كان خير أخ وأفضل داعم، وكذلك جربناه في الصين من خلال ترأسه للجنة الصداقة الكويتية الصينية، حيث كان لنا داعمًا أيضا، ولم يتخلى يومًا عن واجبه تجاه وطنه».

وأضاف رئيس مجلس إدارة «خليجيون»: « وخلال فترة عمل معالي السفير بالقاهرة، وعلى الرغم من قلة اتصالنا بالسفارة الكويتية كان «الذويخ» دائم التعاون، سواء كان موجود في القاهرة أو بالكويت، كان في كل الحالات ورغم انشغالاته كان ملبيًا لطالبتنا على وجه السرعة، فقاد بواجبه على أكمل وجه في حدود القانون وفي حدود الإجراءات التي يستطيع القيام بها، وباسم أعضاء جمعية خليجيون نوجه الشكر والتقدير لجهوده».

من ناحية أخرى أشار العميري، إلى شرعية جمعية «خليجيون» في حب مصر وحصولها على الدعم المصري للقيام بأنشطتها في القاهرة، قائلاً: « خليجيون لديها بروتكول موقع مع هيئات مصرية وعربية مختلفة منها هيئة الاستثمار، وهيئة التنمية الصناعية، وزارة الهجرة، هيئة قناة السويس، واتحاد الاعلاميين العرب وجميع الاتحادات الاعلامية».

وشدد على أن الجمعية تمكنت من حل الكثير من الأزمات، كما أنها حلت مشاكل تجارية بدعم من القيادة المصرية لدى الكثير من رجال الأعمال سواء في الكويت أو في دول مجلس التعاون الخليجي.

قال الدكتور يوسف العميري أن جمعية خليجيون كانت في بداية انطلاقها مكونة من 6 دول في الخليج، والآن انضم لها كل من العراق والاردن، مضيفًا: «وهناك مطالب من دولتي ليبيا واليمن للانضمام، حيث يدرس مجلس الأمناء انضمامها، وبأتي ذلك اتساقاً مع توصية وتشجيع الأمين العام لجامعة الدول العربية معالي السفير أحمد أبو الغيط، بالا يكون «خليجيون» كيان محصور فقط على دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن ناحيته، ثمن سفير دولة الكويت لدى مصر «المنتهية فترة عمله» محمد صالح الذويخ، بعمق العلاقات المشتركة بين بلاده ومصر، لافتًا إلى أنها علاقات متجذرة ومتأصلة منذ العشرينات من القرن الماضي، مضيفًا العلاقات الكويتية - المصرية راسخة كالأهرامات.

وأضاف الذويخ في تصريحات خاصة مع موقع «خليجيون»: « العلاقات المصرية - الكويتية تسير على نحو من المتانة والقوة في الوقت الحالي بفضل القيادتين الحكيمتين، وتتعمق في كافة المجالات سواء التجارية، الاستثمارية، السياحية، الشعبية، والتعليمية».

وقال سفير دولة الكويت بالقاهرة، إن هناك شراكة كبيرة تجمع البلدين، على مدى العقود الماضية ظلت صامدة شامخة في صدر السماء يشهد لها التاريخ ويصفق لها الزمن، مشيرًا إلى أن مصر من أول الدول التي دعمت الكويت فور استقلالها عام 1961.

كما لفت إلى الدور المصري في دعم دولة الكويت حين تعرضت إلى الغزو العراقي، عبر إرسال قوات من الجيش المصري لمساندة دولة الكويت.

وقدم الدكتور يوسف العميري درع تكريم للسفير الذويخ في ختام الحفل، معربًا عن شكره للجهود التي قدمها في إثراء العلاقات الكويتية - المصرية خلال فترة عمله.

فيما حضر الحفل مجموعة من الدبلوماسيين والسياسيين ورجال الأعمال المصريين والعرب، على رئيسهم السفير الذويخ، والوزير المفوض لدى جامعة الدول العربية ماجد رشدان، ورجل الأعمال الليبي خليفة القذافي، والوزير المصري السابق اللواء طارق المهدي، بالإضافة إلى عدد كبير من الدبلوماسيين والسياسيين.

أهم الأخبار