هبوط قياسي لليرة.. سعر الدولار في سوريا اليوم الثلاثاء 08 أغسطس 2023

هبوط قياسي لليرة.. سعر الدولار في سوريا اليوم الثلاثاء 08 أغسطس 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار والعملات في سوريا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 08 أغسطس 2023، حيث قفز سعر الدولار بشكل جنوني من جديد مقابل الليرة السورية، وسط توقعات بمزيد من الصعود على خلفية قرار المركزي السوري.

وفقدت العملة السورية 1000 ليرة من قيمتها مقابل الدولار الواحد، وسط مخاوف متزايدة من استمرار انهيار العملة السورية على خلفية قرار جديد أصدره البنك المركزي السوري يسمح بزيادة السيولة في السوق.

سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية

وسجل متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنوك رسميا 8542 ليرة وفقا لنشرة المصارف.

وبلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في المصرف المركزي رسميا 9900 ليرة وفقا لنشرة الحوالات والصرافة.

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

وارتفع سعر الدولار مقابل الليرة السورية اليوم في السوق السوداء إلى 12550 ليرة للشراء و 12750 ليرة للبيع مقابل 11.700 ألف ليرة للشراء و 11.800 ألف ليرة للبيع.

وبحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 1.225 مليون ليرة سورية.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

وارتفع سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 13780 ليرة للشراء و 14004 ليرة للبيع مقابل 12877 ليرة للشراء و 12992 ليرة للبيع أمس

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

وبلغ سعر الليرة التركية اليوم في سوريا 463 ليرة للشراء 472 ليرة للبيع.

وأصدر المصرف المركزي تعميماً جديداً يسمح برفع سقف السحب اليومي من الحسابات البنكية المفتوحة للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين إلى 25 مليون ليرة بدلاً من 15 مليون ليرة في السابق.

ووفق بيان المركزي السوري فإن القرار يهدف لإدارة سعر الصرف والحد من المضاربة على الليرة السورية، ومتابعة وجهات استخدام الأموال من حساب المتعاملين، بجانب منح مرونة أكبر للمتعاملين على حساباتهم المصرفية، بينما راي محللون اقتصاديون وفق تقارير سورية أن الإجراء الجديد من شأنه المساهمة في انهيار سعر صرف الليرة مقابل الدولار، مؤكدين أن الوضع الطبيعي مع انخفاض قيمة الليرة هو سحب السيولة النقدية من الأٍواق عبر رفع سعر الفائدة على الودائع بالليرة أو تقييد حد السحب اليومي، وليس العكس.

وقال مروان قويدر محلل اقتصادي إن رفع سقف السحب اليومي يسمح بزيادة السيولة في الأسواق وبالتالي ستتجه هذه السيولة لشراء الذهب والدولار، ما يزيد من انهيار الليرة السورية.

وكانت الأيام الماضية قد شهدت أنباء عن تحرير وتعويم الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، وعلقت رشا سيروب الباحثة الاقتصادية قائلة أن تعويم الليرة السورية أو تحريرها بمثابة تطبيق سياسة سعر الصرف المرن، يتم تحديد سعر الليرة والدولار بناء على العرض والطلب.

وأكدت أن خطوة تعويم الليرة تحتاج بعض الآليات والمتطلبات أهمها وجود وفرة في الاحتياطي الدولي من العملات الأجنبية والذهب كي يتمكن المصرف المركزي من التدخل كبائع للعملات الأجنبية عند حدوث تذبذب غير مقبول في سعر صرف العملة المحلية.

وأضافت سيروب، أن التعويم يتطلب وجود سوق للنقد الأجنبي على درجة كافية من السيولة والكفاءة، يتألف من سوق لتداول العملة بالجملة بين الوسطاء المعتمدين، وسوق للتداول بالتجزئة حيث تتم المعاملات بين الوسطاء المعتمدين والعملاء النهائيين.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار