أزمة رواتب وضبابية لليرة.. سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 10 أغسطس 2023

أزمة رواتب وضبابية لليرة.. سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 10 أغسطس 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار في لبنان خلال تعاملات اليوم الخميس 10 أغسطس 2023، حيث حافظ سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية على مستوياته، وسط ضبابية تسيطر على الأوضاع بشأن منصة صيرفة و إقراض الحكومة من المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

واستقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم على مستوياته السابقة عند 89 ألف ليرة للشراء و 89.300 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة

وفي ظل أزمة عدم التوصل لاتفاق بين المركزي والحكومة فيما يخص تشريع مدّ اليد على أموال المودعين لإقراض الدولة بالدولار لتلبية حاجاتها، بات من شبه المؤكّد أن رواتب وأجور موظفي القطاع العام والقوى الأمنية ستُدفع هذا الشهر بالليرة اللبنانية. فهل ستؤدي هذه الخطوة إلى تحرك في سعر الصرف في السوق السوداء؟

يقول اقتصاديون وفق تقارير لبنانية إن الفارق بين سعر الصرف في السوق السوداء ومنصة "صيرفة" ليس بكبير، من المتوقع أن يمر قرار صرف رواتب القطاع العام بالليرة اللبنانية بسلاسة، لكن هل سيكون لضخ كتلة نقدية كبيرة من الليرة اللبنانية في السوق التي هي قيمة رواتب القطاع العام، أي تأثير في تحريك سعر الصرف المستقر على أقل من 90 ألفا؟

أضافوا أن تثبيت سعر الصرف رغم توقف صيرفة يتم عن طريق وفرة الدولارات في السوق والناتجة من موسم الاصطياف، لذا فمن غير المتوقع أن يحرك ضخ هذه الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية المتأتية من الرواتب والأجور الدولار صعوداً، لكن تزامنا يجب معرفة كم تشكل هذه الكتلة النقدية التي ستضخ في السوق من حجم الدولار في السوق.

في السياق، قال الاقتصادي باسم البواب: لا خطر على سعر الليرة مقابل الدولار في المرحلة المقبلة. مؤكدا أن قيمة رواتب القطاع العام تعد صغيرة مقارنة مع قيمة الاستيراد الشهري.

فإذا أردنا تحويل كل رواتب القطاع العام من الليرة إلى الدولار لن تتعدى قيمتها الـ 80 إلى 100 مليون دولار شهريا، في المقابل نحن نستورد سنويا ما قيمته 15 مليار دولار، أي بما يوازي نحو 60 مليون دولار يوميا، وبالتالي من الواضح أن الاستيراد هو ما يخلق الضغط وليس الرواتب.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار