الليرة تفاجئ الجميع.. سعر الدولار في سوريا اليوم الأحد 13 أغسطس 2023

الليرة تفاجئ الجميع.. سعر الدولار في سوريا اليوم الأحد 13 أغسطس 2023
الدولار

ينشر موقع خليجيون نيوز متوسط أسعار صرف الدولار وعدد من العملات في سوريا خلال تعاملات اليوم الأحد 13 أغسطس 2023، حيث انخفض سعر الدولار مقابل الليرة، بعد أيام من الصعود القياسي، لتلتقط العملة السورية الأنفاس.

سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية

وسجل متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية في البنوك رسميا 8542 ليرة، وفقا لنشرة المصارف.

وبلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في المصرف المركزي رسميا 9900 ليرة، وفقا لنشرة الحوالات والصرافة.

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء

وقفز سعر الدولار مقابل الليرة السورية اليوم في السوق السوداء إلى 13500 ليرة للشراء و13700 ليرة للبيع، مقابل 13700 ليرة للشراء و13900 ليرة للبيع أمس.

وبحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 1.350 مليون ليرة سورية.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء

وارتفع سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 14774 ليرة للشراء و14998 ليرة للبيع، مقابل 15087 ليرة للشراء و15313 ليرة للبيع أمس.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء

وبلغ سعر الليرة التركية اليوم في سوريا 398 ليرة للشراء 507 ليرات للبيع.

وهوت الليرة السورية على مدار الأيام الماضية بشكل حاد ليلامس الدولار الواحد حاجز 14 ألف ليرة للمرة الأولى على الإطلاق.

يتزامن ذلك مع اتجاه الدولة لرفع الدعم عن الخبز والمحروقات، ما أدى لقفزة كبيرة في أسواق السلع الغذائية، ويقول الدكتور شفيق عربش أستاذ الاقتصاد بجامعة دمشق، إن رفع الدعم يجب أن يرافقه رقابة محقة من كل الإدارات المختصة بهذا الموضوع خاصة من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وعليها أن تكون جاهزة لمنع أي تجاوز والتقيد بتفعيل المرسوم رقم 8 للعام 2021.

وطالب عربش بتفعيل دور صندوق المعونة الاجتماعية وأن يكون جاهزاً لمساعدة الأسر الفقيرة والهشة، كما يجب أن يترافق رفع الدعم إذا ما حدث بزيادة مجزية بالرواتب.

وعن التقديرات المفترضة لسقف متوسط الرواتب والأجور بعد رفع الدعم، أوضح "عربش" أن الحد الأدنى للمعيشة قبل رفع الدعم كان من المفترض ألا يقل عن مليون و700 ألف ليرة لكل أسرة شهرياً، ويجب ضبط الأسواق كما يجب فلا مبرر لتحليق الأسعار لمستويات جنونية في حال تم رفع الدعم، متوقعا أن ترتفع الأسعار أكثر من 50% بعد رفع الدعم.

وقال "عربش": " 27500 مليار ليرة تكاليف دعم هو رقم كارثي، وإذا كان هذا المبلغ ينفق على الدعم فهو مخالف للدستور بالإنفاق، لأن قيمة الدعم من اعتمادات الموازنة في العام الحالي 2023، سجلت 15500 مليار، واعتمادات الدعم في الموازنة 4921 مليار ليرة، فإن كان الفارق بين الرقمين والذي هو 23 ألف مليار من خارج الاعتمادات فيجب هنا المساءلة".

أما بخصوص تأثيرات رفع الدعم بسعر الصرف، فقد بيّن أنه ومنذ بداية شهر فبراير عندما اتخذ المركزي قراره بمقاربة سعر الصرف الرسمي بسعر السوق الموازية فتنازل عن دوره كقائد وأصبح تابعاً، وإذا استمر بهذه السياسة فإن سعر الصرف سيكون مرشحاً للصعود أكثر.

وختم "عربش" بأن اقتراح تعويم الليرة لحل مشكلة التضخم بدلاً من رفع الدعم غير صحيح، لأن الوضع الاقتصادي بسورية لا يناسبه تعويما لليرة، فالتعويم يحتاج لاقتصادات قوية فيها بنوك مركزية مستقلة تملك احتياطيات كبيرة من العملة والذهب وقادرة على أن تدافع عن عملتها الأساسية.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار